إقتصاد

صندوق الإسكان بالخرطوم: التمويل أبرز التحديات ونسعى لبناء شراكات

الخرطوم- الساقية برس:

قال الدكتور مهندس مستشار الخلوتى الشريف النور، مستشار والي الخرطوم للاسكان والتمويل، إن الصندوق نفذ جميع مشروعات الإسكان الشعبي والاقتصادي والاستثماري بالولاية عبر التمويل الذاتي مشيرا الي الولاية هي الولاية الرائدة في مجال الاسكان حيث تاسيس الصندوق في العام 2001م بيننا تم تأسيس بقية صناديق الإسكان بالولايات الأخرى بعد إنشاء الصندوق القومي للإسكان والتعمير في العام 2008م.

واستعرض في تنويره حول تجربة صندوق الاسكان بولاية الخرطوم والذي قدمه الأربعاء بقاعة النقل أمام المشاركين في الدورة التدرببية التي ينظمها هذه الأيام الصندوق القومي للإسكان والتعمير بالتعاون والتنسيق مع معهد الإسكان التابع لجامعة ايريمس الهولندية ومنظمة التنمية العمرانية بعنوان حق السكن الملائم للجميع، استعرض ايجابيات وسلبيات التجربة.
وأوضح أن مشروعات الصندوق نفذت بالتمويل الذاتية عبر تنمية وتطوير الموارد الذاتية بالاستثمار الأمثل للأراضي بتنفيذ مشروعات للسكن الرأسي متعدد الطوابق يتم الاستفادة من عائده كسكن استثماري لصالح دعم مشروعات الإسكان الشعبي الذي يستهدف الفئات الضعيفة و ذات الدخل المحدود.
وقال إن هناك عدد من التحديات والمشاركة التي تعوق تقدم الاداء بالصندوق في مقدمتها عدم توفر التمويل لتنفيذ المشروعات المقترحة مبينا ان الصندوق يسعى لبناء شراكات لتنفيذها.
واضاف المهندس خالد هاشم مدير عام صندوق الإسكان والتعمير بالخرطوم أن الصندوق نفذ اكثر من 120الف وحدة سكنية موزعه علي محليات الولاية المختلفة بجانب تنفيذ مشروعات للسكن الراسي وان العمل جاري لتنفيذ مشروعات جديده.
وكشف ان الصندوق يسعى لتنفيذ مباني قليل التكلفة لصالح الشرائح المستهدفة بالاستفادة من تقانات البناء وتجارب الدولة المتقدمه في هذا الشأن.

من جهته أعرب الأستاذ عمر سعدان، ممثل اللجنة المنظمة للدورة عن شكرهم وتقديرهم لولاية الخرطوم للمشاركة في الدورة وتقديم تجربتها داعيا مدراء صناديق الإسكان بالولايات المشاركين في الدورة إلى أهمية الاستفادة من هذه التجربة الرائدة لولاية الخرطوم وبخاصة في استخدام التمويل الذاتي.
يذكر ان عدد من قيادات الصندوق بالولاية قد شاركوا في النقاش باالدورة التدرببية وقاموا بالرد على مداخلات وأسئلة واستفسارات الخبراء من جامعة هولندا البروفيسر مارشا فان والدكتور االنسوة ايالا الذين اشادوا بما قدم من تنوير والجهود المبذولة للتطوير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق