صحة وبيئة

بعد انقطاع لخمس سنوات.. مجلس تنسيق الخدمات الصحية يعقد اجتماعه بكامل العضوية

وزير الصحة: المجلس يهدف للعمل مع شركاء الصحة لتقديم الخدمات الصحية بعدالة في كل الولايات

هيثم: لأول مرة وضع وتنفيذ استراتيجية خاصة بقطاع المستشفيات في السودان

الخرطوم- الساقية برس

انعقد اليوم الإثنين بقاعة التنسيق الصحي بالصندوق القومي للإمدادات الطبية، الاجتماع الأول لمجلس تنسيق الخدمات الصحية للعام 2023م عقب صدور قرار بتشكيله في 9 فبراير الجاري برئاسة وكيل الصحة الاتحادية د.هيثم محمد إبراهيم،  مدير الإدارة العامة للطب العلاجي بالوزارة رئيسا مناوبا، مدير إدارة المستشفيات عضوا مقررا وعضوية بجانب الوزارة القوات النظامية ممثلة في مديري إدارات الخدمات الطبية بالسلاح الطبي، الشرطة، مستشفيات الأمل، ممثلين من المستشفيات الجامعية وزارة المالية، الحكم الاتحادي، الغرف التجارية، الهلال الأحمر السوداني والمؤسسات الخيرية العاملة في مجال الصحة -صندوق إعانة المرضى- جامعة العلوم الصحية، والأمناء العامين للمجالس المتخصصة (التخصصات، المجلس الطبي، المهن الطبية والصحية) الإمدادات الطبية، مجلس الأدوية والسموم، التأمين الصحي ومنظمة الصحة العالمية.

وحضر الاجتماع وفد منظمة الصحة العالمية المكتب الرئيسى بجنيف والمكتب الإقليمي بالقاهرة ومدير مكتب السودان وأعضاء المجلس من الجهات المختلفة.
وتلا الوزير في بداية الاجتماع قرار تشكيل المجلس ومهامه وآلية عمله بجانب طرح مشروع الوكالة القومية للرعاية الطارئة والإسعاف واستراتيجية قطاع المستشفيات.
والهدف من المجلس إلى تحقيق العدالة في توفير الخدمات الصحية بجميع الولايات الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة للإسهام في وضع خارطة صحية موحدة، ضمان المنهجية ذات الجودة العالية في تقديم الخدمات الصحية، بجانب الاستجابة المشتركة للطوارئ الصحية.
وحدد القرار مهام المجلس في 16مهمة منها وضع السياسات حول تقديم الخدمات الصحية وتنسيق خطط وبرامج الوزارات والمؤسسات والهيئات المعنية بالتنفيذ، وضع سياسات تمويل الخدمات الصحية من خلال نظام شامل للتأمين الصحي ووضع تصور لعدد وأماكن توزيع المؤسسات الصحية العامة والخاصة.

وقال هيثم في الجلسة الافتتاحية إن الوزارة حددت 14 أولوية في مجالات الطوارئ والتي اعقبتها تكوين الوكالة القومية للرعاية الطارئة والإسعاف مؤكدا حدوث اختراق كبير خلال العامين الأخيرين عقب تكوين الوكالة مع عقد اجتماعات على مستوى الجامعات المستشفيات الوزارات.
وكشف هيثم عن وضع استراتيجيات للمستشفيات وذلك يحدث لأول مرة واصفا ذلك بالعمل الكبير.
وإلى ذلك قال هيثم في تصريحات صحفية عقب الاجتماع بعد إنقطاع لأكثر من خمس سنوات انعقد اليوم الإجتماع الاول لمجلس تنسيق الخدمات الصحية بحضور كامل العضوية من الوزارة والوزارات والمنظمات والجهات ذات الصلة المعنيين بتقديم الخدمات الصحية بالسودان،لافتا إلى تناول اهم أهداف المجلس والمتمثلة في ضرورة العمل سويا على التنسيق لتقديم الخدمات الصحية والطبية بعدالة كامل بكل الولايات مع ضرورة التنسيق في الاستجابة للطوارئ الصحية ومحاور اخرى مثل التدريب ومراجعة التمويل والشراء الموحد والاستفادة القصوى من الموارد المتاحة والمخصصة بجانب التنسيق في انفاذ وانشاء وبناء المرافق الصحية.

وأشار إلى التأمين على توزيع المجلس للجان فنية متخصصة في الطوارئ الصحية، الأدوية والمستهلكات الطبية، إدارة المستشفيات، وأخرى لتسهيل عمل المجلس وتقريب دورية اجتماعاته، علاوة على التأمين على تمثيل الولايات ووزارة الحكم الاتحادي، منوها إلى عرض موضوعين أساسيين من وفد منظمة الصحة العالمية والمتمثلين في ضرورة انقاذ استيراتيجية قطاع المستشفيات في السودان بالإضافة إلى نظام معالجة الحالات الطارئة والإسعاف وإنشاء برنامج قومي للإحالة والإسعاف بقيادة الوزارة.

فيما اعتبر الأمين العام للمجلس القومي للتخصصات الطبية د.أحمد فرح شادول، المجلس تنسيقيا استيراتيجيا لقطاع الصحة بإعتبار انه يضم كل القطاعات المعنية بالصحة، مايسهم في التنسيق للخدمات الصحية المميزة وتقديمها وإيصالها للمواطن خاصة في حالات الطوارئ والكوارث، منوها إلى طرح مقترحات من الأعضاء مع وضع أولويات لهذا العام وتكوين لجنة مصغرة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق