حقوق الإنسان

منظمة المرأة العربية تدرب الكوادر الوطنية في مجال مراقبة الانتخابات

تقرير- حنان الطيب:

في إطار جهود منظمة المرأة العربية التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية (بالقاهرة) والرامية لتمكين المرأة في العملية السياسية بصورة إيجابية وفاعلة وحتى يكون لها دورها الكبير والفاعل في عملية التغيير و التنمية، وتنال نصيبها في المشاركة السياسية. وذلك من خلال إعداد كوادر وطنية في مجال مراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي، في هذا الإطار عقدت المنظمة في الفترة من (5_8) من سبتمبر الحالي دورة تدريبية عبر تطبيق الزوووم استهدفت متدربين من عدد من سبعة دول عربية السودان ليبيا اليمن الأردن العراق الجزائر، ولبنان.

وذلك بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين والمهتمين في هذا المجال وهم: د.هادية صبري، مدير أمانة شؤون الانتخابات سابقاً بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، د.محمد شفيق صرصار، أستاذ التعليم العالي، بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة تونس، بجانب الخبير في شؤون الانتخابات العامة الجمهورية اللبنانية الأستاذ محمد شمس الدين، والأستاذة فاتن يونس، مدير عام الشؤون السياسية واللاجئين بوزارة الداخلية والبلديات وعضو الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية؛ والأستاذة جويل أبو فرحات، رئيس جمعية(fifty_fifity) ومديرة الجلسة الأستاذة آلاء الروبي.

تكوين فريق وطني..
وأكدت المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية فادية كيوان لدى مخاطبتها ختام الجلسة على أهمية مشاركة المرأة ودور المنظمة لتعزيز مشاركة المرأة سياسياً وفي الانتخابات العامة والمساواة بين الجنسين.

وأوصت بضرورة تكوين فريق وطني رسمي بكل دولة، بجانب وضع خطة عمل وطني، قائلة (ننحت) في الصخر ليكون هناك فريق وطني بكل دولة للقيام بعملية التدريب، كما عولت على دور الصحفيات المشاركات في الدورة بالتناول الإعلامي وذلك بتخصيص صفحة خاصة بقضايا المرأة.

كماحيت فادية المرأة العربية وجهودها وخطواتها الكبيرة تجاه معالجة قضايا المرأة.
وقالت إن الغد سيكون أفضل.

من منظور النوع الاجتماعي..
وأوضحت كيوان، أن المنظمة تهدف إلى تدريب كوادر عربية لمتابعة رصد العنف الذي يواجه المرأة في كل مراحل العملية الانتخابية.

وأعربت عن أملها في أن تكون مشاركة المرأة فاعلة مع الرجل، مشيرة لانطلاقة برنامج هذه الدورة التدريبية لإعداد كوادر وطنية قادرة في مجال مراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي منذ سنوات، لإعداد مراقبين وطنيين.

وناقشت الدورة التي استمرت لمدة أربعة أيام العديد من الموضوعات المتمثلة في أنظمة الكوتة وتفعيل المشاركة السياسية للمرأة، والصيغ الرئيسية للكوتة ومدخل حول الانتخابات العامة في المجتمعات الحديثة، والانتخابات العامة والنوع الاجتماعي، بجانب ورقة حول الإدارة الانتخابية، تنظيم الانتخابات إدارتها والإشراف عليها، وآليات تصويت المغتربين، وآليات التواصل مع الجهات المسؤولة عن تنظيم الانتخابات، ولجنة الإشراف على الانتخابات، إضافة لورقة حول القوانين والأنظمة الانتخابية، والقوانين والأنظمة في الدول العربية، والأنظمة الانتخابية الأكثر تمكينا للمرأة، والمراقبة على الانتخابات وأنواعها، وإعلان مبادئ المراقبة الدولية للانتخابات ومدونة قواعد السلوك لمراقبة الانتخابات. وعرض تجارب بعض الدول.
وقد كان التفاعل والتجارب بصورة كبير من قبل المتدربات من المداخلات والأسئلة والنقاش الثر.

وأوصت المتدربات بأن تكون الدورة القادمة مباشرة للمزيد من تبادل الخبرات من خلال تلاقح الأفكار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق