أخبار وتقارير

حاكم إقليم النيل الأزرق: ملتزمون بتنفيذ الإتفاق الإطاري للتعايش السلمي خلال 90 يوماً

بادي يدشن تسليم الدفعة الأولى من منسوبي الترتيبات الأمنية لقيادة الفرقة الرابعة مشاة

الدمازين- عبدالجليل محمد:

أكد الفريق أحمد العمدة بادي حاكم إقليم النيل الأزرق إلتزام حكومة الإقليم بإنفاذ الإتفاق الإطاري للتعايش السلمي خلال فترة زمنية لاتتجاوز (90) يوماً تتضمن إكمال المصالحات توطئةً لقيام مؤتمر الصلح النهائي بمباركة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة في زيارته القادمة للإقليم .

جاء ذلك لدى مخاطبته  اللقاء الموسع الذي ضم فعاليات اللجنة المحايدة التي شاركت في إعداد الإتفاق الإطاري للتعايش السلمي الذي تم توقيعه خلال برنامج زيارة السيد رئيس مجلس السيادة للإقليم مؤخراً .

وذلك بمشاركة أعضاء اللجنة القومية المكلفة بمتابعة مراحل تنفيذ الإتفاق الإطاري برئاسة اللواء الركن عصام الدين عبدالله الدروقي رئيس اللجنة . الحاكم دعا اللجنة المحايدة الى ضرورة التنسيق مع اللجنة القومية لتنفيذ الإتفاق الإطاري دعماً للجهود الرامية لتعزيز الإستقرار والتعايش السلمي ونبذ خطاب الكراهية والقبول بالأخر , وأعرب عن تقديره لتضحيات اللجنة المحايدة ومواقفها التأريخية من أجل محاصرة الفتنة الأخيرة , ودعا كافة أطياف المجتمع بالإقليم الى ضرورة العمل من أجل الوحدة والتماسك وإنجاح تجربة الحكم الذاتي بالإقليم بإعتباره مكسباً لكافة مواطني الإقليم وأجيالهم القادمة.

رئيس اللجنة القومية المكلفة بمتابعة مراحل تنفيذ الإتفاق الإطاري اللواء الركن عصام الدين عبدالله ثمن مواقف وتضحيات اللجنة المحايدة في سبيل دعم الإستقرار والوصول لتوقيع الإتفاق الإطاري للتعايش السلمي بالإقليم , وأمن على الدور المتعاظم لمحافظي المحافظات في إنجاح الجهود الجارية لإنفاذ مقررات الإتفاق الإطاري للتعايش السلمي , وأكد إلتزام اللجنة بإكمال التدابير الرامية لإنفاذ الإتفاق الإطاري والترتيب لعقد مؤتمر جامع للتعايش السلمي توطئةً لقيام مؤتمر الصلح النهائي بين أطراف الأزمة.

المهندس عبدالله عيسى زايد أشاد بمبادرة اللجنة المحايدة وكبير إسهامها في تعزيز السلام والإستقرار في ربوع الإقليم.

وأكد أن مطلوبات المرحلة تستدعي العمل على إتاحة الفرصة للتعايش السلمي ودعم الجهود الجارية من أجل إنفاذ الإتفاق الإطاري.

الدكتور فرح إبراهيم العقار أكد أن الإتفاق الإطاري يمثل خطوة مهمة في سبيل إيجاد الحلول لأسباب الأزمة الأخيرة , ودعا الى أهمية إبعاد الإدارة الأهلية من الصراعات السياسية.

الناظر عالم مون جابر أشاد بمواقف رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وصادق رعايته لمراحل الإعداد والتوقيع للإتفاق الإطاري , وأشاد بالجهات التي ساهمت في إنجاح الإتفاق الإطاري للتعايش السلمي.

ودعا الى ضرورة توحيد الصفوف من أجل إنجاح تجربة الحكم الذاتي بالإقليم.

هذا وقد تحدث في اللقاء عدداً من قيادات اللجنة المحايدة مؤكدين على أهمية توفير الظروف الملائمة لإنجاح مراحل تنفيذ الإتفاق الإطاري للتعايش السلمي وإنجاح إنفاذ إتفاقية جوبا لسلام السودان تعزيزاً للسلام والإستقرار بالإقليم.

الى ذلك وقف المشاركون في اللقاء دقيقة حداد على روح الراحل الشيخ إلياس جيمس كوكو عرفاناً بدوره في عضوية اللجنة المحايدة .

بادي يدشن تسليم الدفعة الأولى من منسوبي الترتيبات الأمنية لقيادة الفرقة الرابعة مشاة

دشن الفريق أحمد العمدة بادي حاكم إقليم النيل الأزرق رئيس لجنة الأمن بالإقليم يرافقه أعضاء اللجنة الأمنية، دشنوا الخميس بمركز تدريب الديسة تسليم الدفعة الأولى من منسوبي الترتيبات الأمنية لقيادة الفرقة الرابعة مشاة . حيث كان في إستقبال السيد الحاكم ووفده المرافق بمركز تدريب الديسة العميد الركن مأمون حماد والعميد الركن بشير حجر أفندي حامد الرئيسين المشتركين للجنة العسكرية العليا للترتيبات الأمنية وعدد من قادة المركز .

ولدى مخاطبته منسوبي الترتيبات الأمنية بمركز تدريب الديسة حاكم الإقليم  وجه الدفعة التي تم إلحاقها للقوات المسلحة الى ضرورة الإلتزام بتوجيهات القوات المسلحة صوناً لتراب الوطن , وقال إن الدفعة التي تم إلحاقها تعد إضافة حقيقية للقوات المسلحة وقوات الشرطة والأمن بالإقليم.

ودعا الدفعة التي تم إلحاقها للقوات المسلحة للصبر والمصابرة في سبيل إستكمال إنفاذ الترتيبات الأمنية في إطار إنزال إتفاقية جوبا لسلام السودان.

وثمن مواقف القيادة العليا على مستوى البلاد وصادق حرصها على إستكمال الترتيبات الإمنية , مؤكداً حرص حكومة الإقليم على دعم التعاون المشترك مع الجهات الإتحادية في سبيل إستكمال الترتيبات الأمنية وتوفيق أوضاع الفئات المختلفة، وأعلن أن الجهد مصوب لجمع السلاح عقب إستكمال الترتيبات الأمنية.

قائد منطقة النيل الأزرق العسكرية أبان أن زيارة السيد الحاكم تجئ في إطار معالجة العقبات التي تواجه الترتيبات الأمنية , ودعا الدفعة الجديدة الى ضرورة الإلتزام بالإنضباط تحقيقاً للأهداف الرامية لحماية البلاد , وأعلن أن الجهد مصوب لإستكمال الترتيبات الخاصة باللحاق منسوبي الترتيبات الأمنية في الأجهزة النظامية الى جانب المضي قدماً في إجراءات برنامج D.D.R.

ووجه النداء لكافة منسوبي الترتيبات الأمنية خارج المركز الى ضرورة الإلتحاق بالإجراءات خلال فترة أسبوع.

اللواء الركن صديق المنسي باسل أشاد بمواقف منسوبي الترتيبات الأمنية وصادق صبرهم في سبيل إستكمال الترتيبات الأمنية , وأشاد بمواقف القائد العام لقوات الجيش الشعبي الفريق مالك عقار وصادق إهتمامه بإستكمال الترتيبات الأمنية.

قائد ثاني الفرقة الرابعة مشاة أعلن عن إكتمال الإستعدادات لبداية مرحلة التدريب للدفعة التي تم إلحاقها للقوات المسلحة بالفرقة الرابعة مشاة , وأكد أن الدفعة تمثل إضافة حقيقية لقوات الفرقة الرابعة مشاة.

الفعاليات الختامية للدورة التدريبية التي استهدفت الإعلاميين والصحفيين في مجال التقارير المراعية لحساسية النوع وتقليل النزاع

شهدت الأستاذة فواتح النور البشير رئيس المجلس الأعلى للثقافة والإعلام والسياحة بإقليم النيل الأزرق ممثل الحاكم، الخميس، بقاعة المجلس التشريعي الفعاليات الختامية للدورة التدريبية التي استهدفت الإعلاميين والصحفيين في مجال التقارير المراعية لحساسية النوع وتقليل النزاع في إطار مشروع التحول الى السلام والوئام الإجتماعي برعاية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية .

حيث شارك في اليوم الختامي سعادة اللواء الركن دكتور ربيع عبدالله آدم قائد منطقة النيل الأزرق العسكرية.

ممثل حاكم الإقليم أشادت بمبادرة برنامج الأمم المتحدة في تنظيم الدورة.

وأكدت على دور الإعلاميين والصحفيين في توجيه الخطاب الإعلامي نحو دعم السلام والإستقرار والتعايش السلمي ومناهضة خطاب الكراهية وقبول الآخر.

وقالت إن الدورة جاءت في وقتها المناسب في ظل الترتيبات الجارية لإنفاذ الإتفاق الإطاري ودعم المصالحات ونشر السلام  بالإقليم.

 

اللواء الركن دكتور ربيع عبدالله قائد منطقة النيل الأزرق العسكرية تناول دواعي وأسباب ودوافع  النزاعات، كما تناول الدور السالب للوسائط الإعلامية في تأجيج النزاع الأخير. وأشار الى أهمية الدورة التدريبية في إيجاد المعالجات العلمية للنزاع بالإقليم ، ودعا الى ضرورة العمل على محاربة حمل السلاح خارج منظومة الأجهزة الأمنية.

الأستاذ هاشم عثمان سيد احمد منسق المشروع ثمن دور الإعلاميين والصحفيين وصادق تجاوبهم في سبيل إنجاح الدورة ،وتناول البرامج التدريبية التي تم تنفيذها عبر منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

هذا وقد تحدث في البرنامج الاستاذ حسين سعد رزق الله رئيس فريق التدريب المشارك في الدورة.

إلى ذلك تم في البرنامج تكريم حاكم الإقليم وقائد منطقة النيل الأزرق العسكرية وعدد من أعضاء الحكومة والجهات الداعمة للدورة. كما تم توزيع الشهادات على الدارسين.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق