صحة وبيئةمقالات

الدورة رقم 58 للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغيرات المناخية التقرير التجميعي السادس بشأن تغير المناخ (دليل بقاء البشرية)..

الساقية برس- إخلاص نمر:

يقدم التقرير التجميعي السادس ،للهيئة الدولية الحكومية المعنية بتغير المناخ التقييم العلمي للمناخ، وهو حصيلة سنوات ثمان، اي منذ اتفاقية باريس 2015 ،واعتمد التقرير على النماذج التي توصل إليها العلماء في العلوم الفيزيائية لتغير المناخ، بجانب علماء، في آثار تغير المناخ ،والتكيف معه، والتخفيف من اثاره.
يشتمل التقرير، الذي يوصف بأنه المرجع الرئيس، لكافة المؤسسات المعنية بتغير المناخ ،وعلى راسها اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية، يشتمل على التقرير الخاص، بشأن ارتفاع درجة الحرارة 1.5، وقد صدر هذا التقرير في أكتوبر 2018، بجانب ذلك، التقرير الذي صدر في 2021،ويختص بالعلوم الفيزيائية، كما كان كذلك التقرير الخاص بالتغيرات المناخية واستخدامات الاراضي 2019، إضافة للتقرير الخاص بالمحيطات والغلاف الجليدي، 2019، إضافة لتخفيف آثار التغيرات المناخيه الذي صدر العام الماضي 2022.

إجراءات…
نتيجة للاثار السالبه ،للتغيرات المناخية المتوقعه على الكوكب، عرض التقرير السادس(AR6)،العواقب الناتجه من زيادة انبعاث غازات الاحتباس الحراري ،والتي سبق أن كبلت العالم، بآثارها الوخيمة ، من تدمير للمنازل وفقدان الاستقرار وسبل كسب العيش،والتصحر والهجرات الداخليه والخارجيه، وتدهور التربة، وهنا نجد ان التقرير يعكس الإجراءات الممكنة، لتقليل الانبعاث، وبناء المرونة ،من أجل مستقبل أمن ومستدام.

وأشار التقرير إلى نتائج رئيسة ،وهي تأثير المناخ على النظم الايكولوجية، الذي سيزداد بزيادة درجة الاحترار، ومنذ تمدد تأثير المناخ، أصبح التاثير واضحا في الناتج الزراعي، الذي بات يتقلص يوميا، خاصة في القارة السمراء، كما أن الفيضانات قد انهكت السكان، بل اجبرتهم لترك منازلهم، إضافة إلى أن الاحترار نفسه، يقود الإجهاد مائي وحراري وتصحر هنا وهناك، لذلك تأتي أهمية بناء المرونة، للتكيف مع التغيرات المناخية السالبة ، التي تسبب عادة الكثير من الخسائر والاضرار، لذلك أدرج التقرير أهمية التخلي عن الوقود الاحفوري ،للوصول إلى مستقبل أمن، يواجه تغير المناخ ،بجانب الأهمية القصوى لازالة الكربون للحد من ارتفاع درجة الحرارة، وهذا يتطلب الكثير من الجهود وخاصة تمويل المناخ، لمجابهة التخفيف والتكيف.

 

بقاء البشرية..

وفي خطابه عبر تقنية الفيديو، وصف الامين العام للامم المتحدة انطونيو غويتريش التقرير التجميعي السادس قائلا ( انه دليل بقاء البشرية) ونادى غويتريش بضرورة الالتزام من قبل الدول الغنية، للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية، بحلول عام 2040، وأمن مبعوث المناخ الأمريكي جون كيري مضيفات (لدينا الأدوات اللازمة، لدرء وتقليل مخاطر المناخ ،ويجب علينا الاستفادة من هذه اللحظة الان).

تغييرات تحويلية..
وَقال رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ هوسونغ لي (من المرجح ان تنجح التغييرات التحويلية، عندما تتوفر الثقة، ويعمل الجميع لتحديد أولويات الحد من المخاطر ،واردف (اذا تحركنا الان، فلا يزال بإمكاننا تانين مستقبل، قابل للعيش مستدام للجميع).

حمل السلاح..
ويذهب بيتر ثورن من جامعة ماينوث أيرلندا، والمشاركة في كتابة التقرير (اذا لم نتصرف بالسرعه اللازمة، فسنطلق النار اكثر من 1.5، وربما درجتين، انها دعوة لحمل السلاح). ويضيف من المرجح ان يصل العالم الي 1.5 درجه مئوية فوق درجات ماقبل الصناعه، في النصف الأول من العقد المقبل، ولكن مافعله الان، يحدد ما اذا كنا نستقر حول هذه العقبة، أو ننطلق من خلالها).
طموح مناخي..
واكد سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والرئيس المعين لمؤتمر الأطراف القادم، كوب 28دعمه لدعوة غويتريش، لتسريع الجهود لمواجهة تداعيات المناخ ،وشدد الجابر على تشجيع الدول لرفع سقف الطموح المناخي، وذلك خلال تعليقه على التقرير التجميعي السادس الصادر عن الهيئة الدولية الحكومية المعنية بتغير المناخ.
خاتمة..

اننا الان أمام تقرير وضع النقاط على الحروف فيما يخص مستقبل المناخ والكوكب، مايدعو الي عمل مناخي مكثف ينقذ الكوكب من عواقب وخيمة نتيجة تأثير التغير المناخي ،للوصول إلى صفرية الانبعاث، والتوجه نحو الطاقات المتجددة والخضراءوالنظيفة،ووضع الخطى في مسار الالتزام نحو المحافظة على الكوكب وموارده، من أجل الاجيال القادمة ،هو عين المسؤولية السياسيه و التاريخية، للعيش بسلام في كوكب أمن و مستدام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق