أخبار وتقاريرعلوم وتكنولوجيا

تدهور البيئة التعليمية يتسبب في استقالة عميد كلية الهندسة بجامعة وادي النيل

عطبرة- الساقية برس:

دفع عميد كلية الهندسة والتقنية بجامعة وادي النيل د. أسامة محمد المرضي،  باستقالته عن منصبه بسبب تدهور البيئة التعليمية للطلاب وعدم الوفاء بترحيل الأستاذة وعدم الصيانة الخفيفة للحمامات وشبكات المياه والكهرباء.

وقال المرضي،  في بيان صحفي، إنه تقدم بإستقالته من منصب العميد كإستقالة لا رجعة عنها منذ أكثر من أسبوع وذلك للعديد من الأسباب أبرزها تأخر كلية الهندسة والتقنية تأخراً كبيراً ضمن التصنيف المحلي لكليات الهندسة في السودان وتبعاً لذلك تأخرت جامعة وادي النيل في التصنيف حيث تحتل اليوم المرتبة الثانية والعشرين حسب مؤشر (AD Scientific Index) العالمي. وأشار البيان إلي القصور الكبير جداً في أعداد أعضاء هيئة التدريس ومعاوني التدريس حيث وصلت نسبة عدد الطلاب الى أعضاء هيئة التدريس تبشر بخير آنياً أو مستقبلياً. وقطع البيان بعدم حرص إدارة الجامعة على الوفاء بترحيل العاملين من عميد وأساتذة وموظفين بالصورة المطلوبة٠

وأكد البيان ضعف البنية الأساسية للمعامل من حيث المباني، الأجهزة والمعدات والتقنيين وهي بالكاد تفي بحوالي %30 من مطلوبات الكلية في الجانب المعملي والمختبري.

ونبه لضعف وتردي البنية الأساسية للورش من حيث المباني، الماكينات والأدوات والمدربين، فهي لا تكاد تفي حوالي %25 من مطلوبات الكلية في الجانب العملي.
واشار لضعف البنية الأساسية لقاعات الدراسة والمراسم المستخدمة في تدريبات الرسم الهندسي.

وقال إنها لا تتناسب مع أعداد الطلاب مما إضطر إدارة الكلية لمط اليوم الدراسي وإجبار هيئة التدريس ومعاونيهم للعمل أيام السبت والعطلات الرسمية مع ضعف البنية الأساسية لقاعات الدراسة والمراسم المستخدمة في تدريبات الرسم الهندسي فهي لا تتناسب مع أعداد الطلاب مما إضطر إدارة الكلية لمط اليوم الدراسي وإجبار هيئة التدريس ومعاونيهم للعمل أيام السبت والعطلات الرسمية.
ونوه البيان لعدم قدرة الجامعة على توفير المواد المستهلكة في الورش لتدريب الطلاب في أقسام الهندسة الميكانيكية، هندسة التصنيع، والهندسة الكهربائية والمدنية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق