مقالات

الجميل الفاضل يكتب: إلى من يهمه الأمر: نعم سنموت ولكن لن ننكسر

أمس الأربعاء حاولت الخروج حوالي الثالثة عصرا، أقود سيارتي وبها كل أفراد أسرتي، تم إطلاق الرصاص تجاه السيارة عند التقاطع ما بين جامعة النيلين واستاد الخرطوم، فأوقفت السيارة على الفور، ثم استدرت راجعا لمنزلي، في وقت ظننا أنه وقت هدنة.
فالحمد لله من قبل ومن بعد.

المهم أقول لمن زجوا ببلادنا في أتون هذه الحرب العبثية، أننا قوم نموت ولا ننكسر.
وسنظل اليوم وغدا وإلى أن يرث الله الأرض وما عليها، على ذات العهد الذي قطعته يوم أن أصاب الإنقلابيون فلذتي كبدي “الفاضل، ومصطفى” في أكتوبر الماضي.
عهدي الذي قلت فيه يوم ذاك.
“اليوم أكاد أجزم..
لو متنا لحاربت المقابر!!
الجميل الفاضل
في بيتنا “ترسين” عصيين على الكسر، نبتا على كيفهما الخاص، كسائر أبناء هذا الجيل، لا يقبلان أدنى مساومة، ولا يعترفان بأنصاف حلول، تعلمت من مصاب الجمعة “الفاضل” ومصاب الثلاثاء “مصطفى”، ماذا يعني بالضبط سميح القاسم وهو يقول:
الوحش يقتل ثائرا
والأرض تنبت الف ثائر
يا كبرياء الجرح لو متنا
لحاربت المقابر.
فقد قدر إبني “مصطفي” الذي تجاوز العشرين بسنة واحدة، ألا يترك مكان أخيه “الفاضل” الذي أصاب الكجر عينه في مقتل بمواكب الجمعة ٢١ أكتوبر.
فقد الح مصطفى في مواكب اليوم ٢٥ اكتوبر ألا يترك هذا المكان في الصفوف المتقدمة شاغرا أوحتى ليسده سواه.
بيد أن من رموا عين أخيه اليسري بطلق مطاطي قبل ثلاثة ايام، ابوا إلا أن يرموا ساعده الأيسر هو كذلك بعبوة حارقة ذات شظايا، لم تترك في جسده الغض شبرا الا وغرست فيه انيابها الجارحة.
لقد امتحنني القدر في أقل من اربعة أيام، في فلذتي كبدي.
امتحان شخصي وضعني فيه القدر امام سؤال مباشر.. هو سؤال الاتساق؟.
بيني وبيني سألت بالطبع نفسي.. تري هل كنت جديرا عند الاختبار بمقام ما دأبت أقول به للناس، وما ظللت اطلقه من افكار في الهواء الطلق؟ أم اني كنت غير ذلك؟ ثم هل انا قادر من بعد كل هذا علي تحمل مسئولية مثل هذه الافكار والأقوال والأفعال كما ينبغي وبقبول تام، بل وهل أنا قابل لدفع أثمان مثل هذه الافكار والافعال والاقوال، في أعز ما أملك من الدنيا، عن صبر ورضا وطيب خاطر؟.
هي اسئلة ارجو ان يكون قد حالفني النجاح إلى الآن على الأقل، في ترجمتها إلى سلوك وواقع وفعل وممارسة”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق