حوارات وتحقيقات

مفوضية حقوق الإنسان ترحب ببيان المفوض السامي حول الأوضاع في السودان

تصريح صحفي حول تطورات الاوضاع بشأن تأثر السكان المدنيين بالنزاع المسلح:
تأسيسًا على متابعة المفوضية القومية لحقوق الإنسان لحالة السكان المدنيين في ظل استمرار النزاع المسلح لليوم السابع والعشرين، واذ تجدد أسفها على عدم استجابة الطرفين للمناشدات بتوقف الأعمال العدائية ، كما تجدد أسفها على عدم احترام طرفي النزاع للهُدن التي أعلنت مرارا، فانها تؤكد الآتي:
1. ترحيبها بعقد الجلسة الاستثنائية رقم 36 لمجلس حقوق الانسان بشأن حالة حقوق الانسان في السودان في ظل استمرار النزاع المسلح ، واذ تؤكد شكرها للدول التي دعت لانعقاد الدورة الاستثنائية وللدول الأعضاء بالمجلس فإنها تُعلن ترحيبها ببيان المفوض السامي لحقوق الانسان وبيان خبراء الأمم المتحدة بشأن حالة المدنيين في ظل استمرار النزاع المسلح.
2. تجدد المفوضية القومية لحقوق الانسان انزعاجها البالغ من استمرار استخدام القوة المفرطة وغير الضرورية وسط الأحياء السكنية ، في ظل عدم استخدام طرفي النزاع للتحوطات الضرورية لحماية السكان من آثار النزاع، وفي ظل عدم إحترام مبدأ التمييز بين الأهداف العسكرية وبين الأعيان المدنية ، ما ترتب عليه سقوط ضحايا بلغ عددهم 600 على الاقل ، وترجح المفوضية القومية لحقوق الانسان ارتفاع هذا العدد بالنظر الى صعوبات اجلاء الجثث من بعض الأحياء حتى اليوم، وبالنظر الى الصعوبات المرتبطة بعلاج الجرحى والمصابين.
3. تجدد المفوضية القومية لحقوق الانسان مطالبتها بإخلاء جميع المستشفيات والمراكز الصحية من جميع المظاهر المسلحة ، وتعبر عن قلقها بشأن تقارير الجهات الصحية التي تؤكد خروج 70 بالمائة من المستشفيات عن الخدمة، وهو ما يترتب عليه استمرار معاناة الجرحى والمرضى ، وبخاصة المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة ، جراء صعوبة الحصول على الخدمات الصحي، وتطالب بسرعة التوافق على ممرات آمنة لسيارات الاسعاف والجلاء الجرحى والمرضى ، ونطالب طرفي النزاع بتمكين الجهات الصحية والمنظمات ذات الصلة من انشاء مستشفيات ميدانية بالأحياء لمجابهة حالات الطوارئ الصحية.
4. تجدد المفوضية القومية لحقوق الإنسان مطالبتها لطرفي النزاع باحترام وحماية المدنيين وممتلكاتهم وباحترام وحماية مرافق الخدمات الضرورية مثل محطات الكهرباء والمياه، وتيسير معالجة الأعطاب التي طرأت عليها، كما تطالب بالتحقيق في جميع حالات النهب والتخريب والاعتداءات التي تعرض لها السكان، بما في ذلك المعلومات بشأن تعرض مصور صحفي لاطلاق النار وتعرضه للتعذيب بشكل متعمد.
5. تجدد المفوضية القومية لحقوق الانسان مطالبتها لطرفي النزاع بالتوقف فورا عن الأعمال العدائية.
الخرطوم 11 مايو 2023

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق