أخبار وتقارير

نقابة الصحفيين تدين اقتحام الدعم السريع لإذاعة هلا

نقابة الصَّحفيين السُّودانيين
بيان للرأي العام
في تعدٍ جديدٍ على المؤسسات الصحفية، كشف فيديو تداولته وسائل التواصل الاجتماعي، عن اقتحام أفراد تابعين لقوات الدعم السريع لاستوديوهات إذاعة هلا 96 بشارع النيل بالخرطوم.
واظهر الفيديو المتداول اثنين من أفراد الدعم السريع داخل الاستوديو، وهما يلبسان سماعة الراديو، ويحملان لافتة تظهر شعار الإذاعة.
تزامنا مع ذلك تواصل قوات الدعم السريع استيلاءها على مقر الهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون، والتي تُمثّل إرثًا وتاريخًا عظيمين للإعلام السوداني، مازال محفوظًا في مكتباتها الصوتية والمرئية.
وإذ تُدين نقابة الصحفيين السودانيين هذا الفعل والسلوك، تُطالب قوات الدعم السريع بالانسحاب الفوري من هذه المقرات باعتبارها منشآت مدنية وإرثًا للسودانيين.

كذلك قال الصحفي محمد نور المدينة إنه تعرض لمحاولة سرقة عربته من أفراد يتبعوا لقوات الدعم السريع في ضاحية الكلاكلة جنوب الخرطوم، وقال بإنّهم أطلقوا الرصاص على سيارته، ونهبوا هواتفه، ومبلغًا ماليًا منه ومن أسرته.
تؤكد النقابة إن استمرار اقتحام المقار الصحفية والإعلامية خلال المعارك أمر مرفوض، وتشجب النقابة أي محاولةٍ لاستخدام هذه المقرات، وأي مقرات مدنية، كمواقع لعمليات عسكرية، وتدعو هذه القوات لمغادرتها فورًا.
كما تؤكد النقابة على ضرورة احترام حقوق الإنسان، وحماية الصحفيين، وتسهيل عملهم، وعدم التعدي عليهم، وعلى المقرات الإعلامية.

الخميس 18 مايو 2023

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق