أخبار وتقارير

تحضيرات لزراعة 550 ألف فدان بالمفازة

المفازة- عمار الضو:

بدأت التحضيرات الأولية لفلاحة الأراضي الزراعية بمحلية المفازة بولاية القضارف في مساحة تقدر بنحو خمسمائة وخمسين ألف فدان في محاصيل السمسم والذرة والفول السوداني والقطن وذلك بعد أن نجحت حكومة ولاية القضارف واللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي والتي يترأسها والي القضارف المكلف محمد عبدالرحمن محجوب.

وكشف المدير التنفيذي لمحلية المفازة عن توفير ونقل الجازولين للمزارعين داخل المحلية وتوفير التقاوي والأسمدة والمبيدات بفضل جهد ودعم وزارة المالية عبر إدارة التنمية بتأهيل الطريق القومي القضارف الفاو الحواتة القرية ثلاثة وإنشاء عدد خمسة عبارات رئيسية على طول الطريق.

وأضاف بأن تأهيل الطريق أدى إلى الاستقرار وخفض كلفة الترحيل وتوفير الغذاء وأضاف بأن محليته نجحت في حماية الطريق والقرى والأحياء والمساحات الزراعية بتشييد وإقامة تروس واقية من منطقة الخشخاشة حتى الردمية الرئيسية بطول ثلاثة كلم عبر الجهد الشعبي وترس آخر لوقاية قرى غرب النهر للحد من السيول والفيضانات وتأمين أكثر من سبعة قرى يهددها النهر.

إلى ذلك كشف المهندس عبدالرحيم أحمد المهدي،  مدير الإدارة الزراعية بمحلية المفازة،  عن اتجاه المحلية لزراعة مساحة خمسمائة وخمسين ألف فدان في القطاع المطري بجانب مئة الف فدان في القطاع البستاني ونحو خمسة عشر ألف فدان للري الفيضي والاستفادة من مياه النهر لزراعة القرعيات والتسالي.

وأضاف بأن المحلية تنشط فيها أكثر من أربعين جمعية تعاونية زراعية معظمها من الجمعيات التعاونية النسوية مما دفع حكومة الولاية وديوان الزكاة وعدد من المنظمات لتوفير التقاوي وتوزيعها على صغار المزارعين والجمعيات النسوية.

وكشف المهدي عن توزيع تقاوي لزراعة محصولي الفول والذرة عبر منظمة الإغاثة الإسلامية لعدد ست قرى بجانب عدد ١٠٦ أطنان أخرى عبر منظمة الفاو يستفيد منها عشرة الاف وخمسمائة أسرة من صغار المزارعين.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق