إقتصاد

شراب تحل مشكلة المياه والكهرباء بالجهد الشعبي

الفاو – قرية شراب- عمار الضو:

جسد أهالي منطقة شراب بمحلية الفاو بولاية القضارف معاني التراحم والتكاتف والتعاضد متحدين الظروف الاقتصادية والأمنية والتفوا  لإعمار المنطقة التي تقع على ضفاف نهر الرهد ورسموا خارطة الطريق للاستقرار وبسط الخدمات عبر الجهد الشعبي والنفير وتوظيف قدرات الشباب بمساعدة ودعم وإسناد حكومة ولاية القضارف ممثلة في إدارة التنمية بوزارة المالية الولائية.

ونجح أهالي شراب في توصيل التيار الكهربائي بكلفة بلغت مئة وخمسين مليون جنيه عبر الجهد الشعبي.

وكشف الشيخ البدوي عوض الكريم، شيخ خلاوي المنطقة بأن مشروع الكهرباء تم عبر جهد شعبي وإسناد وزارة المالية الولائية بعد أن تم توصيل التيار الكهربائي من القرية ١٨ ضمن خطة الأهالي بعد فشل إدخال المنطقة ضمن كهرباء الشرق، مشيرا إلى أن مشروع الكهرباء نفذ على ثلاثة مراحل رغم الظروف الحالية عبر أعمال الحسين الكهربائية، متوجها بالشكر للمهندس مصطفى الذي قال إنه تحمل الكثير من أجل إكمال المشروع.

وقال البدوي إن إصرار الشباب ظهر عقب شح المال بعد أن ترجل ثلاثة من الشباب من سياراتهم ومنحوا اللجنة مفاتيح السيارات لبيعها وإكمال المشروع إلا أن إصرار وجدية المهندس مصطفى حسمت تدافع الشباب وحرصهم على إنجاح المشروع.

وأضاف أن نجاح مشروع الكهرباء بسرعة دفعهم لتنفيذ مشروع المياه والسقيا خاصة بعد تدخل الوالي محمد عبدالرحمن، والمدير التنفيذي لمحلية الفاو مصطفى عبد الله حيث تم حفر بئر وتركيب محطة مياه وربط كل المواطنين بشبكة المياه وإمداد القرية بطول ٣ كلم وعبر شبكة توصيل حديثة بإنتاج عال مستمر طوال اليوم مع الاستفادة من مياه نهر الرهد.

وقال بدوي إلى أنه في المرحلة القادمة ستتجه اللجنة وأهالي شراب إلى الاستفادة من مشروع المياه في الزراعة البستانية وعمليات التشجير بتشجير كل القرية عبر طلاب الخلاوي والمدارس بعد ارتفاع اعداد طلاب الخلاوي إلى ١٥٠ دارسا.

إلى ذلك كشف المدير التنفيذي لمحلية الفاو مصطفى عبدالله،  عن استمرار مشروعات التنمية عبر الجهد الشعبي وموارد المحلية وإدارة التنمية بالولاية حيث يجري العمل الآن في عدة مشروعات بقرية شراب منها تشييد وإكمال المدرسة وتهيئة البيئة التعليمية وتوفير الإجلاس والثكنات للكوادر الطبية والمعلمين.

وأشار  إلى اكتمال العمل في تأهيل المصارف وتطهير قنوات الري لزيادة نسبة إنتاج مياه الرهد والحد من الفيضانات وتأهيل الطرق والردميات في القرية ١٧ و١٤.

وجدد عبدالله، التزام المحلية ووزارة المالية الولائية بإكمال وتشييد طريق قرية شراب وربطها مع قرى الفاو بتمويل من وزارة المالية الولائية عبر شركة ميقات.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق