منوعات وفنون

“نون الفجوة”.. من يرسم صورة المرأة؟

ميسون عبدالحميد:

يستعد العرض السوداني نون الفجوة لعروض المنافسة الاخيرة لمهرجان اسكندرية الدولي المسرحي في دورته ال14 للعام 2024م المقام في منتصف سبتمبر القادم .

يذكر أن عرض نون الفجوة لفرقة شغف لفنون المسرح والتي تأسست باتحاد الفنانين السودانيين بمصر وبقيادة المخرج السوداني محمد عليش الذي تم اخيتار عرضه ضمن 14 عرضا للمنافسة الأخيرة ليكون هو العرض الذي يمثل السودان في هذه الدورة .
نون الفجوة هو عرض نسوي يحكي قصة ثلاث نساء يجتمع في قصصهن الخوف والقهر وجلد الذات، تجسدها كل من الممثلات السودانيات النجمة رحاب إبراهيم وسيزا سوركتي ووسام صلاح، وكما تقوم الشابة والمغنية السودانية وعد بالمشاركة بالغناء والاستعراض كشخصية محورية في العرض
يعمل العرض على تجارب المسرح النسوي التي تقوم على السرد والحكي مسلتهما من القصص والحكايات والألعاب الشعبية مثل لعبة (هو لبب، مين في الخط) وغيرها من الطقوس السودانية المرتبطة بطقوس العبور في السودان ولاسيما المتعلقة بحياة النساء.

الصورة المسرحية خلقت وسط مفردات جملة وهي جملة تحتوي على مفردات (الخوف، الغدر، الطمع والقهر)، التي حاول العرض أن يجد لها معادلا بصريا يحيل الجمهور إلى ذاكرته الجمعية عبر صورة دنيامية ومتنوعة محورها جسد الإنسان.
الجسد وعلاقتة مع القهر وعلاقتة بالإكسسوار والسنغرافيا .

يمكن أن نقول إن عرض (نون الفجوة) يقدم خطابا مقاوما للسائد في مايخص قضايا المرأة.
نحن أمام تجربة جديرة بالمشاهدة والتقييم
بالتوفيق الكبير لكاست العمل، والمخرج محمد عليش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق