إقتصاد

الفأر والجراد يهددان الموسم الزراعي بالقضارف

القضارف- عمار الضو:

اجتاحت آفتا الفأر والجراد عددا من المناطق الزراعية بولاية القضارف.

وأبلغ عدد من المزارعين إدارة وقاية النباتات بالقضارف بظهور وانتشار الآفتين في مناطق المفازة والحواتة وقلع النحل والقلابات الشرقية والفاو، مشيرين إلى عجز وزارة الزراعة ووقاية النباتات في مكافحة الآفات والتدخل السريع مما ينذر بخطر فشل الموسم الزراعي.

في السياق كشف المهندس الفاتح النور عبدالله، مدير عام وقاية النباتات بولاية القضارف عن ظهور الآفة في مساحات كبيرة منذ شهر مايو من هذا العام وعجزت إدارته عن المكافحة لعدم التزام حكومة الولاية بتوفير الوقود والمحركات ونثريات الإعاشة لفرق المكافحة وترحيل المبيدات من ولاية سنار إلى ولاية القضارف بعد تدخل الوزارة الاتحادية بتوفير عدد ستة أطنان من المبيدات لمكافحة الآفات.

وأضاف نحتاج الآن إلى عشرة براميل جازولين بتكلفة تقدر بمبلغ مليون ونصف المليون جنيه فقط لمكافحة آفتي الفار والجراد ساري الليل من جملة مئة برميل وقود تم رصدها لتوفير الحماية والمكافحة للموسم الزراعي الحال.

وقال إنهم رفعوا تكلفة المكافحة والقضاء على الآفات منذ الأول من يونيو الماضي وعجزت الدولة عن تسيير الحملة، مشيرا إلى أن جملة المساحات المقترحة الزراعية لهذا الموسم تقدر بسبعة ملايين فدان منها أربعة ملايين ونصف فدان لمحصول الذرة وألف فدان للسمسم وخمسمائة لمحصول الدخن وبقية المساحات للمحاصيل الأخرى.

وحذر من خروج مساحات الذرة الكبيرة من الدورة الزراعية لعدم انفاذ حملة المكافحة خاصة بعد تأخر هطول الأمطار.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق