صحة وبيئة

رسالة من “الصحة” إلى مرضى الكلى وذويهم

توضيح حول الموقف الدوائي للكلي في السودان

رسالة إلى مرضى الكلى وذويهم وأسرهم كتب الله لهم العافية والشفاء

يوجد بالسودان حوالي ( 8000 ) مريض غسيل كلوي يتلقون خدماتهم عبر عدد (105) مركز للغسيل الكلوي في كل ولايات السودان.

كما يوجد حوالي( 4،500 ) زارع كلى كذلك يتلقون علاجهم عبر مراكز تواجدهم بالولايات. علما أن هذه الخدمات من غسيل كلوي او ادوية تقدمها حكومة السودان مجانا للمرضى بتنسيق المركز القومي للكلى عبر برنامج العلاج المجاني .

نود ان نؤكد للشعب السوداني، ان الوزارة والمركز القومي للكلى والصندوق القومي للإمدادات الطبية يقومون بالتنسيق لمعالجة النواقص على درجة عالية من المهنية لكل مراكز الغسيل بالولايات والتي استقبلت بكل صدر رحب مرضى ولايه الخرطوم
بتوزيع المستهلكات من الصندوق القومي للإمدادات بالإضافة إلى مساعدة مراكز الخرطوم التي ظلت بعضها تعمل رغم الظروف القاهرة التي تمر بها ولاية الخرطوم، بالإضافة للاستلاف بين الولايات .

تؤكد وزارة الصحة الإتحادية انه لايوجد مخزون بمخازن الإمدادات الطبية وكل الإمداد الذي يخص مرضى الكلى تم توزيعه لولايات السودان المختلفة عبر مراكز الكلى .

وتوضح الوازارة أن غسيل الكلى من الأمراض ذات التكلفة العالية وتقوم الدولة بدفعها ،يحتاج المرضى إلى (70) الف غسلة في الشهر ،في الثلاثة اشهر يحتاجون إلى (210 ) الف غسلة، الإمدادات الطبية تقوم بتوفير إمداد مراكز غسيل الكلى كل ثلاثة أشهر، بتكلفة (2,500 ) مليون دولار.

مع بداية الحرب تم توفير( 133 ) ألف غسلة تم شرائها عبر الإمدادات الطبية،، والآن بعض الولايات تشير إلى إقتراب حصتها من الإنتهاء هناك جهود مبذولة مع الشركاء ووزارة المالية لتوفير المبالغ المطلوبة كما وصلت بعض الغسلات بولاية البحر الأحمر ، تخص نوع معين من الماكينات فرزينيوس بتغطية 20% فقط، لأنها لا تعمل الا في ماكيناتها فقط ، سوف تستفيد منها الولايات التي بها ماكينات فرزينيوس والآن في التخليص.

هناك جهود من وزارة الصحة مع الشركاءفي طريقها للبلاد منها ،شحنة قطر الخيرية من تركيا ت طلبها قبل شهر و هي أكثر من 20 الف غسلة متوقع ان تكفي حوالي اسبوعين ونتمني تصل سريعا .

حاليا تعمل وزارة الصحة الإتحادية علي ثلاثة إتجاهات لطلبيات الواحدة تكفي ثلاثة أشهر مع ال UNDP
بالإضافة إلى الشراء المباشر للإمدادات الطبية ( الدفع من الدولة او الشركاء من الدول الصديقة)
مع منظمة الصحة العالمية( WHO)

نعود نؤكد للشعب والمرضى في كل ربوع السودان الحبيب اننا سوف نبذل كل ما بوسعنا من أجل توفير الأدوية والمستهلكات وحل كل المعوقات في سبيل راحه المرضى ونسأل الله أن يحفظ السودان ويعم الأمن والسلام.

وزارة الصحة الإتحادية
إدارة الإعلام والعلاقات العامة والمراسم
الجمعة 4 اغسطس 2023م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق