أخبار وتقارير

عمليات عسكرية في إقليم الأمهرا والسلطات السودانية تتمسك بتعليق السفر البري إلى إثيوبيا

الشريط الحدودي- الساقية برس:

تواصلت المواجهات العسكرية في إقليم الأمهرا المحازي لولاية القضارف شرقي السودان بين مليشيات فانو الامهرية وقوات ليوهايلي الخاصة في عدة مناطق من الإقليم.

وسيطرت المليشيات على عدة مناطق بمحافظة قندر، بعد أن تم نشر تعزيزات عسكرية وسط دعوات للقتال وعدم تسليم السلاح ورفض التفاوض من قبل القيادات العسكرية.

بالمقابل كشفت مصادر مطلعة عن حشود وتعزيزات عسكرية للفانو في منطقة المتمة يوهانس الإثيوبية بغرض إسناد المليشيا وانفاذ عدة عمليات عسكرية واستمرار عمليات قطع الإمداد وإغلاق الطرق الرئيسية من المتمة حتي العاصمة بحر دار.

وأعلنت السلطات الإثيوبية توقف حركة الطيران الداخلي لإقليم بحر دار مع العاصمة أديس ابابا.
وشن الجيش الإثيوبي هجوما عبر الطيران والمسيرات وتصدى للمليشيات والقوات الخاصة يوهاليلي بأطراف مدينة قندر.

وأفادت المعلومات أنه تجري الآن -ظهر الجمعة- عمليات سيطرة الجيش على قندر والمدن الأخرى بجانب عمليات فتح الطريق القاري القضارف المتمة يوهانس قندر بحر دار وذلك أمام حركة الركاب المغادرين والقادمين والتجارة الحدودية.

ويعاني الآلاف من السودانيين والأجانب العالقين في القلابات والمتمة الإثيوبية ومدينة قندر من صعوبات بالغة بعد الاضطرابات الأمنية والصراعات وذلك بعد أن اكمل المغادرون إجراءات الفحص الأمني والتأشيرة منهم نحو خمسمائة أسرة بمدينة قندر في انتظار حركة الطيران الداخلي إلى العاصمة فيما خيرت السلطات السودانية العالقين المغادرة إلى ولاية القضارف أو البقاء داخل مدينتي القلابات السودانية والمتمة الإثيوبية.

وتمسكت شرطة الجوازات بولاية القضارف بتعليق العمل وإجراءات السفر إلى المتمة الإثيوبية عبر البر إلى حين انجلاء الموقف.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق