إقتصاد

مشروعات إنتاجية من بنك النيل بالقضارف لمتضرري حرب الخرطوم

القضارف- عمار الضو:

نجحت مجموعة بنك النيل بالقضارف في تنفيذ عدة مشروعات إنتاجية جماعية وفردية لمتضرري حرب الخرطوم الذين اختاروا القضارف وجهة لهم.

وأوضح مدير بنك النيل بالقضارف راشد عبدالجليل الشيخ، أن المشروعات التي تم تنفيذها شملت مقاهي وكافيهات ومصانع إنتاجية صغيرة للحلويات والمعجنات. وأضاف أن التمويل شمل الأسر والأفراد خاصة الشباب والمنتجين والمهنيين والحرفيين واستفادت منه في المرحلة الأولى نحو ألف أسرة وفرد وتراوح حجم التمويل بين ثلاثة إلى خمسة ملايين جنيه، وتم التمويل وفق اعتماد للضمانات غير التقليدية لدي تنفيذ التمويل الأصغر بعد أن نجح مجلس إدارة مجموعة بنك النيل في التواصل الإلكتروني وتنفيذ التمويل الصغير والأصغر.

وكشف مدير فرع القضارف عن تلقيهم عدة دراسات وطلبات للتمويل الأصغر من قبل الناجين من الحرب عبارة عن مشروعات اقتصادية صغيرة منتجة توائم إمكانيات الولاية.

وأضاف أن فرع القضارف نجح حتى الآن في تنفيذ وتمويل أكثر من الف مشروع ومستفيد فيما تجري عمليات التمويل الآن لأكثر من ٢٤٠ مشروعات.

وأشاد الخبير الاقتصادي والمصرفي الدكتور معتصم هارون علي،موسى بالأدوار الاقتصادية والمصرفية لمجموعة بنك النيل التي وصفها بالماسية في ضخ الأموال وانفاذ المشروعات التنموية لمخاطبة قضايا المزارعين وتمكين الناجين من الحرب حتي قفذت عمليات التمويل الزراعي والتمويل الأصغر لدي بنك النيل بالقضارف إلى أكثر من ٧٨ في المئة من حجم التمويل المنفذ بالقضارف.

وأضاف بأن تدفق الأموال وانفاذ التمويل تم على نسق عال استهدف المحتاجين والمنتجين والجمعيات التعاونية النسوية والمزارعين والمهنيين والحرفيين.

ووصف ماتم من تمويل أصغر لدى بنك النيل بالقضارف بأنه نموذج للعمل بعد السكون الذي لازم المصارف لدى التمويل الأصغر خلال العشرة أعوام الأخيرة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق