إقتصاد

بعد تمويل بنك النيل إرتفاع المساحات الزراعية والانتاجية للجمعيات النسوية

القلابات الغربية- عمار الضو:

اطلع هشام عبد الله التهامي نائب مدير عام بنك النيل وراشد عبد الجليل الشيخ مدير فرع القضارف برفقة محمد إبراهيم ابو الزين،  مدير الاستثمار وعدد من قيادات البنك اطلعوا على التجارب الزراعية الحقلية الناجحة التي تم تمويلها عبر مجموعة بنك النيل للجمعيات النسوية الزراعية في محلية القلابات الغربية لهذا الموسم.

واعتبر هشام عبدالله التهامي نائب المدير العام تجربة الجمعيات الزراعية النسوية رائدة ومميزة للمرأة الريفية التي حصلت على تمويل عالي من قبل البنك لهذا الموسم مما أدى إلى التوسع في زراعة المحاصيل النقدية مثل الفول السوداني والسمسم والذرة والقوار.

وقال التهامي خلال حديثه للمزارعات في،الحقول الايضاحية يمحلية القلابات الغربية إن الإنتاجية العالية المتوقعة للفدان الواحد بخمسة عشر جوال في المحاصيل المختلفة تأتي بفضل التأسيس الجيد والزراعة في مواعيدها بجانب استعمال التقانات الزراعية الحديثة والأسمدة والمبيدات.

وأكد التزام مجموعة بنك النيل بتمويل العديد من الجمعيات النسوية دعما للإنتاج الزراعي وتمكين المرأة الريفية في،تحقيق العائدات النقدية وزيادة الإنتاج والانتاجية واعتبر التهامي تجربة المرأة في القلابات الغربية النموذج للجمعيات النسوية بالسودان.

إلى ذلك أكد راشد عبد الجليل الشيخ مدير بنك النيل بالقضارف حرصهم على تمويل كل المنتجين والجمعيات التعاونية النسوية التي لها تجارب ناجحة في الإنتاج الزراعي والبستاني والحيواني مشيرا إلى تنوع التركيبة المحصولية وزيادة الإنتاج يؤكد حرص المرأة الريفية والجمعيات لتوظيف التمويل الزراعي والاستخدام الأمثل له.

وأضاف عبد الجليل بأن كل الأعمال الفلاحية الزراعية للجمعيات النسوية، تمت بتقانات حديثة منذ عمليات فلاحة الارض والتحضير والكديب.

محمد إبراهيم أبوالزين مدير الاستثمار ببنك النيل أكد بأن توجيهات مجلس الإدارة وقيادات البنك جات لهذا العام بالتحول الى الحقول الايضاحية وتمويل الجمعيات التعاونية الزراعية والنسوية ببرامج متكامل وفق قرارات استثنائية بتسير وتبسيط اجرات التمويل عبر السلم للمرأة الريفية المنتجة موكد بأن ينك النيل بالقضارف نجح في،تمويل ٨٠ جمعية قاعدية تضم اكثر من ٣٥٥ امرأة نجحن في تحويل كل المساحات الزراعية الى إنتاج عال فاق خمسة عشر فدان من المحاصيل المختلفة
المزارعة والمرأة المنتجة.

ليلى محمد مدني رئيس إحدى الجمعيات القاعدية النسوية الزراعية بمحلية القلابات الغربية كشفت عن ازدياد الانتاج والمساحات الزراعية وإدخال محاصيل نقدية جديدة لهذا الموسم بعد اندياح عمليات تمويل بنك النيل بالقضارف للمرأة الريفية والذي كان في موعده مما أدى إلى نجاح كل المساحات الزراعية.

وقالت لأول مرة نشهد تمويل الجمعيات القاعدية للمرأة مما كان له الأثر الفعال في الإنتاج وزيادة المساحات الزراعية.

وطالبت المزارع ليلى بضرورة الاتجاه لعمليات التمويل الزراعي للآليات لاتباع التقانات الزراعية وتحقيق الإنتاج العالي والتقليل من الفاقد الزراعي في الحصاد.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق