إقتصاد

سلطة تنظيم أسواق المال تزيل مخالفات عطبرة وتتوجه لولايات مخالفة

القانون يحظر استعمال كلمة "بورصة" أو "سوق مالي" دون ترخيص مسبق من السلطة

عطبرة- الساقية برس:

أنهت سلطة تنظيم أسواق المال في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل عبر إدارتها القانونيةحظر استعمال كلمة (بورصة) أو (سوق مالي) دون ترخيص مسبق من السلطة. الخاصة، المخالفات التي وقعت بعد صدور منشور السلطة بشأن حظر استعمال كلمة (بورصة) أو (سوق مالي) دون ترخيص مسبق من السلطة.

ورصدت الإدارة القانونية خلال جولة ميدانية المخالفات التي تمت بسوق عطبرة للذهب من بعض المحال التجارية، والشركات، وتمت مخاطبة وإنذار المخالفين ومتابعتهم حتى إزالة جميع المخالفات، وتضمنت جولة الإدارة القانونية التابعة لسلطة تنظيم أسواق المال، حملة توعوية وتثقيفية حول تنظيم أسواق المال  وتقنين الأنشطة المتعلقة بذلك.

وكلفت السلطة الإدارة القانونية يوم الأحد 22 أكتوبر بالتوجه إلى مدينة دنقلا بالولاية الشمالية لمتابعة الجهات المخالفة لمنشور السلطة في هذا الصدد لمعالجتها.

وترتب سلطة تنظيم أسواق المال لجولة ميدانية بولايتي كسلا والجزيرة لمتابعة وتصحيح وإزالة أي مخالفات أو انتهاكات للقانون

وكانت سلطة تنظيم أسواق المال قد اصدرت تعميما قانونيا بتاريخ ٣ سبتمبر ٢٠٢٣م بشأن استخدام كلمة (بورصة) أو (سوق مالي)، حيث ورد في نص التعميم أن أسواق المال (البورصات) تنشأ وفقا ألحكام المادة 16 من القانون بموجب أوامر تأسيس يصدرها مجلس الوزراء بناء على توصية السيد/ وزير المالية والتخطيط الاقتصادي رئيس مجلس إدارة سلطة تنظيم أسواق المال، واستنادا إلى أحكام المادة 3 من لائحة الترخيص والرقابة على الأسواق المالية (البورصات) بشأن تأسيس أسواق المال.

ووفقا للقانون  لا يجوز لأي شخص
سواء أكان ذلك شخصيا أو بالوكالة، تأسيس أو تشغيل أو المساعدة علي تأسيس أو تشغيل سوق مالي (بورصة) أو مزاولة أعمال الأسواق المالية في السودان إلا بعد الحصول على ترخيص ساري المفعول من السلطة، كما نصت ذات المادة على أنه لا يجوز لأي شخص دون الحصول
على الموافقة الكتابية من السلطة ان يستعمل كلمة (سوق مالي) أو (بورصة) أو أي كلمة أخرى ترمز لممارسة أعمال الأسواق المالية (البورصات) ،كما يحظر استخدامها  في المخاطبات الرسمية أو الإخطارات أو الإعلانات أو بأي وسيلة أخرى.

وأفاد التعميم القانوني بأنه ستتم مساءلة قانونية لكل من يخالف التعميم القانوني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق