أخبار وتقارير

مستقبل أوكرانيا من الأزمة الحالية المخطط لها

 

للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، عُقد مؤتمر دولي رفيع المستوى في باريس حول البحث عن سبل لوقف إراقة الدماء.
تم تنظيم المؤتمر في 24 أكتوبر 2023 في كلية باريس للأعمال مع متحدثين بارزين وخبراء وباحثين وصحفيين، وأدار الجلسة فريديريك إنسيل، أستاذ الجغرافيا السياسية في كلية باريس للأعمال ومعهد العلوم السياسية، مع المتحدثين الرئيسيين السفير جيرارد أرو، الدبلوماسي الفرنسي السابق وجيفري ساكس، الاقتصادي الأمريكي والأستاذ في جامعة كولومبيا.
وشدد السفير أرو على أن الحرب في أوكرانيا تحتاج إلى دبلوماسية يصعب على الأوروبيين فهمها. وسلط الضوء على السابقة والنموذج الكوري الجنوبي والشمالي لوقف إطلاق النار وتجميد الصراع كحل محتمل.

كما ذكّر المشاركين بأن كل الحدود في أوروبا اليوم هي نتيجة لحروب مختلفة وفي كل حرب كان هناك جانب مهاجم وجانب مدافع.
واللافت أن السفير متفائل ويرى فرصا جيدة لوقف الحرب بعد فوز دونالد ترامب بالانتخابات، وهو السيناريو المرجح للانتخابات الأمريكية المقبلة.
انضم كريستوف جومارت، وهو جنرال وكاتب عمود محترم، إلى تحليل السفير أرو من خلال مراجعة الوضع من منظور عسكري والنظر في إمكانات أوكرانيا وروسيا.
وقال إن أوكرانيا تتعرض للتدمير والإرهاق، رغم الحفاظ على الروح المعنوية العالية، لكن القدرات الروسية تبدو أعلى على الرغم من المساعدات الغربية لأوكرانيا.
وقارن جايدز ميناسيان، أستاذ العلوم السياسية والصحفي في صحيفة لوموند، الحرب الأوكرانية الروسية بالصراع بين أرمينيا وأذربيجان وكيف كان لهذه الحرب الكثير من التداعيات على الصراعات الأخرى في المنطقة وضرورة وضع حد للصراع. الصراع واستقرار المنطقة.
وقالت السيدة مانيل مسلمي، رئيسة الرابطة الأوروبية للدفاع عن الأقليات والباحثة في العلاقات الدولية في بروكسل، إن أوكرانيا بحاجة إلى مكافحة الفساد وانعدام الأمن الغذائي.
ولاحظت بقلق بالغ التدمير المستمر لأوكرانيا والمعاناة الإنسانية.

أثارت السيدة مسلمي أيضًا قضية ارتفاع مستوى الفساد في أوكرانيا والتي تتم مناقشتها على نطاق واسع في الولايات المتحدة الآن.
وقالت: “يجب أن نطرح سؤالاً: لماذا الوسائل الدبلوماسية ضعيفة إلى هذا الحد؟ ولماذا لا يتم استخدام وسائل المفاوضات لوقف الحرب؟ وفي هذه الأثناء، يتم تدمير أوكرانيا. الحرب تزعزع استقرار العالم وتقضي على أوكرانيا”.
انضم البروفيسور جيفري ساكس، الخبير الاقتصادي الأمريكي والأستاذ بجامعة كولومبيا، إلى المناقشة عبر برنامج زووم وذكر أنه كان ينبغي منع الحرب مرات عديدة، مضيفًا أنه لسوء الحظ، كانت هناك مناسبات للتفاوض، لكن الولايات المتحدة كانت تحاول توسيع الناتو بأي ثمن دون أخذ المخاوف الروسية في الاعتبار.
وقال “الآن، أوكرانيا تخسر ليس فقط من خلال التضحية بمئات الآلاف، ولكن من المحتمل أن تفقد السيادة”.
كان البروفيسور جيفري ينتقد بشدة السياسات الأمريكية الحالية وأصر على ضرورة إيجاد طريقة لوقف الحرب من خلال المفاوضات.
وكان المتحدث الأخير هو جيرار شالياند، الكاتب الجيوسياسي والحائز على جائزة الكتاب في الجغرافيا السياسية.
وهنأ بحرارة البروفيسور ساكس وشدد على ضرورة وقف الحرب وإنقاذ حياة الشعب الأوكراني، لكنه شكك أيضًا في استمرار الإمدادات العسكرية لأوكرانيا.
واختتم المؤتمر بسلسلة من الأسئلة من الطلاب الراغبين في تبادل الخبرات مع الخبراء.
وكان هذا الحدث الأول من نوعه الذي قد يؤدي إلى مزيد من المناقشات وفتح البصيرة والأعين.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق