صحة وبيئة

ورشة الهجرة الدولية وخيمة الصحفيين بالقضارف: حملة لتطعيم مليون وخمسمائة ألف شخص من الكوليرا

القضارف- عمار الضو:

كشفت وزارة الصحة بولاية القضارف عن وصول لقاح “كي سي في” المعالج لمرض الكوليرا.

وقال ممثل وزير الصحة بالولاية الطيب الكردوسي في ورشة دور وسائل الإعلام في الوقاية من مرض حمي الضنك والكوليرا التي نظمتها منظمة الهجرة الدولية بالتعاون مع خيمة الصحفيين بالقضارف “الاربعاء” إن إدارته ستبدأ في العشرين من الشهر الجاري حملة لتطعيم عدد مليون وخمسمائة الف شخص من عمر سنة فما فوق بعدد ست محليات بالولاية.

و أقر الكردوسي بتمدد رقعة انتشار مرض الكوليرا بالولاية،  فيما نوه لانحسار حالات الإصابة بحمي الضنك، وعزا الأمر لوصول المناعة لثمانين بالمئة وسط المواطنين.

وكشف معتمد بلدية القضارف عباس إدريس، عن نشر مائة وثلاثين عامل نظافة وسط سوق الولاية العمومي لتقليل خطر الإصابة بالأمراض الوبائية، بيد أنه أشار إلى ان العدد غير كاف، منتقدا سلوك المتعاملين والتجار بسوق القضارف وعدم اهتمامهم بصحة البيئة.

وقال عباس إن البلدية لديها شراكات مع عدد من الجهات منها المنظمات والصحفيين وأصحاب رؤوس أموال لمعالجة الأمراض بصورة منهجية ممتدحا انعقاد الورشة داعيا لمزيد من الورش والسمنارات حول سبل الوقاية.

من جانبه نوه عبد الكفيل العدناني،  مفوض العون الإنساني بالولاية، إلى وجود تحديات تواجه عمل المفوضية خاصة فيما يتعلق بعدم اكتمال هيكل إلادارة ليشمل الإعلام والاتصال الصحفي، بجانب تحديات حول العمل وسط النازحين، مشيرا إلى أن العدد الكلي بالولاية بلغ خمسمائة وثلاثة عشر ألف نازح تستضيفهم الولاية يحتاجون يوميا إلى المأكل والمشرب بجانب معاناتهم مع الأمراض الوبائية.

من جانبه قال ممثل منظمة الهجرة الدولية صالح إدريس، إن الشراكة مع خيمة الصحفيين في ورشة محاربة الأمراض الوبائية شملت عدد خمسة وسبعون مشاركا من مختلف وسائل الإعلام بالمحليات والمنظمات، ورأى انه عدد غير كاف، لكنه اعتبرها بداية جيدة لمزيد من الشراكات، ممتدحا دور الميسرين ومقدمي الأوراق، مبديا أمله في ان تعكس الأوراق الوضع الراهن لحمى الضنك والكوليرا ومستقبل معالجة الأمراض.

فيما أشار محمد سلمان المبارك، رئيس خيمة الصحفيين بولاية القضارف، إلى أن الورشة تعد الثانية ضمن برامجها لمحاربة الأمراض، لافتا إلى ان الصحفيين سبق وأن وأطلقوا حملة إعلامية هدفت للتوعية بمرض حمى الضنك، ممتدحا شراكتهم مع منظمة الهجرة الدولية،

وقال انهم كصحفيين يتطلعون لمزيد من التعاون مع شركائهم في الهجرة الدولية لتشمل مجالات انسانية أخرى.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق