صحة وبيئة

فوز السودان بجائزتين في مسابقة اقليمية لمركز (كوثر)

لجنة التحكيم أشادت بالمركز والأعمال المشاركة

الساقية برس-  تقرير- حنان الطيب:

نظم مركز المرأة العربية للتدريب والبحث (كوثر) والاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة اقليم العالم العربي مسابقة الفيديو لفائدة الرجال والفتيات حول مناهضة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى.

وقد درج مركز (كوثر)على إقامة مثل هذه المسابقات سنوياً لرفع الوعي بخطورة هذا الممارسة الضارة بصحة الطفلات، والتي تحتاج لرفع الوعي بكل الطرق والوسائل المختلفة.
وكانت الجوائز من نصيب ثلاثة فائزين من بين سبعة عشر شريط فيديو من كل من تونس والعراق ومصر واليمن والسودان وموريتانيا والجزائر والمغرب وجيبوتي وسوريا وأندونيسيا.
فالجائزة الأولى كانت من نصيب مصر بفيديو كليب (كسرة).

الختان جريمة
بينما الجائزتين الثانية والثالثة من نصيب السودان، حيث فاز بالجائزة الثانية شاذلي محمد الامين رئيس مجموعة رتاج المسرحية عن شريط فيديو بعنوان (الختان جريمة) وقد زاوج عمله بين الدراما التمثيلية الهزلية وشهادات المواطنين والاحصائيات، و الجوانب النفسية والاجتماعية الناجمة من هذه الممارسة، اضافة للمزج بين الجانب الهزلي والجدي في المعالجةَ.

جيل سليمة
فيما كانت الجائزة الثالثة من نصيب عامر حسن محمد بعنوان (جيل سليمة) عبارة عن روبرتاج عكس التغير الذي احدثته (حملة سليمة) التي اطلقها المجلس القومي لرعاية الطفولة بالتعاون مع منظمة اليونسيف لمناهضة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى وتميز الروبرتاج بالمزح بين شهادات المختصين وأولياء الامور من الجنسين.
كوميدي توعوي
وقال الشاب شاذلي محمد ممثل وكاتب سيناريو ومخرح الفائز بالجائزة الثانية من مجموعة رتاج المسرحية (للساقيةبرس) هم مجموعة من الشباب المهتمين بالقضايا الإنسانية بصورة عامة وقضايا المرأة والطفل على وجه الخصوص ومن المناهضين لقضية بتر وتشوية الأعضاء التناسلية الأنثوية، مشيرا لتقديم حوالي ٢٠٠ عمل توعوي في هذه القضية عبارة عن عرض مسرحي تفاعلي في المدن والارياف. وكانت مشاركتهم باسم السودان بعمل كوميدي توعوي في قالب تفاعلي باخذ آراء المختصين والمهتمين والمناهضين للقضية.
ثلاثة جوائز خلال العام.
قال شاذلي تعتبر جائزة (كوثر) الجائزة الثالثة لمجموعة رتاج المسرحية خلال هذا العام، موضحا ان الجائزة الاولي كانت في مارس لافضل صناع محتوى تطبيق( شركة فرس) من بين ٢٠٠ متسابق، قبل شهرين، كما نالوا جائزة الأمم المتحدة في مسابقة بعنوان شارك بالتاثير للتوعية بخطورة الادمان والمخدرات بالمركز الأول على مستوى السودان.والان بالجائزة الاقليمية لمركز (كوثر)

و كانت د اسماء حسن التوم من السودان خبيرة الاتصال لدي اللجنة القومية اللجنة القومية للقضاء على بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى والناشطة في مجال المرأة والطفل، ضمن لجنة التحكيم المستقلة من السودان وموريتانيا واليمن.

وسط الرجال
اعربت في تصريح ( للساقيةبرس) عن سعادتها الكبيرة بفوز السودان بجائزين من الرجال منوهة بانها تدل على رفع الوعي بخطورة هذه الممارسة الضارة بصحة الطفلات وسط الرجال وهذا ما نصبوا اليه مشاركة الرجال في التوعية المجتمعية للتخلي عن هذه الممارسة.
جميع الاعمال
وأوضحت أن جميع الاعمال المقدمة وجدت الاشادة الكبيرة خاصة وانها كانت من الشباب والرجال للتوعية بضرورة القضاء على تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية في البلدان العربية التي تمارس بصورة كبيرة ، من خلال تلك الفيديوها وسرعة انتشارها، فضلا عن مساهمتها الكبيرة في نشر الوعي بين المجتمعات العربية التي مازالت تمارس هذه العادة السيئة حتى يومنا هذا والتي تحتاج لبذل الكثير من الجهود من كافة الجهات ذات الصلة بقضايا الأطفال.
اشادت (بالكوثر) لدورها الكبير في رفع الوعي لمناهضة بتر وتشوية الأعضاء الانثوية بمثل هذه الاعمال وغيرها.
أشارت د أسماء لمبادرة حملة (سليمة) التي أطلقها المجلس القومي لرعاية الطفولة بالتعاون منظمة اليونسيف في العام ٢٠٠٨ لتعزيز حماية الفتيات من بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى في سياق الجهود المبذولة لتعزيز التخلي الجماعي في المجتمعات ، موضحة ان كلمة سليمة تعني البنت كاملة وصحية جسديا وذهنيا من الاذى والتشويه، بالحفاظ على البنت سليمة كما خلقها الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق