حوارات وتحقيقات

شبكة صيحة تصدر بيانا حول اختطاف واسترقاق الفتيات بواسطة عناصر الدعم السريع

بيان حول الاختطاف الاختفاء القسري واسترقاق الفتيات القصر في العاصمة الخرطوم

في الرابع والعشرين من نوفمبر الجاري اختطفت قوات الدعم السريع (RSF) فتاتين قاصرتين أمام والدتهما في حي الصفا بالكلاكلة في ولاية الخرطوم.

الأم وبناتها الخمس من العالقين في الخرطوم منذ بدء الحرب، وكانت فقدت التواصل مع زوجها منذ مغادرته للعمل في تعدين الذهب في ولاية أخرى قبل عامين الوضع الحالي لهذه الأم لا يمكن تصوره، فقد أفاد صديق للعائلة أن الأم تشعر بالعجز التام وتبكي بشكل لا يمكن تهدئته.

الفتاتان اللواتي تم اختطافهن هن (د) و (أ)، وتبلغ أعمارهن ١٥ و ١٣ عاما تباعًا.

يذكر شهود عيان من ليلة اختطاف الفتيات أن الأم كانت تقضي النهار في سوق الكلاكلة، وتبيت ليلاً في منزل فارغ في حي الصفا مع مجموعة من النساء في ليلة الرابع والعشرين من نوفمبر اقتحم جنود قوات الدعم السريع المنزل واختطفوا (د) و (أ) بالقوة، وأخبر وا والدتهما بأنهم يحتاجون إليهن وسط بكاء الأم وصرخاتها. قام جنود الدعم السريع بتهديد جميع قاطني المنزل بالسلاح ومن ثم غادروا بالفتاتين مضت عدّة أيام ولم يتم العثور على الفتاتين بعد، على الرغم من محاولات العائلة والأصدقاء لإيجادهن.

أكد مصدر من إحدى غرف الطوارئ في الخرطوم أن هذه الاختطافات والاختفاء القسري هي جزءًا من نمط متكرر، وأفاد المصدر ذاته أن الفتيات معظمهن قاصرات يتم اختطافهن ونقلهن إلى معسكر لقوات الدعم السريع في منطقة ود العقلي، حيث يتم استرقاقهن واستغلالهن جنسيا من قبل الدعم السريع في المنطقة.

إن العبودية والاختطاف وسائر أشكال الاختفاء القسري للمدنيين من بين الجرائم البشعة وجرائم الحرب المرتكبة في السودان على يد قوات الدعم السريع.

منذ مطلع يوليو ظهرت معلومات مقلقة عن اختطاف قوات الدعم السريع للنساء والفتيات واحتجازهن كرهائن في الخرطوم ودارفور بغرض استعبادهن جنسيا، أو ابتزاز عائلاتهن لدفع الفدية، أو لبيعهن في الأسواق.

عدة شهود عيان قد أفادوا عن مشاهدة النساء و أو الفتيات مقيدات في العربات في دارفور أو الطرق المؤدية إليها.

نطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الإنسانية الأخرى المتواجدة في المنطقة بالتوسط لإعادة الفتيات إلى والدتهن.

نحن في شبكة صيحة نواصل المطالبة بآليات حماية تراعي النوع الاجتماعي، وتضمن وصول المساعدات الإنسانية للناجيات والناجين والمتضررات والمتضررين من الحرب، وتضمن عدم قمع وإرهاب الأصوات في الخطوط الأمامية بواسطة العنف والترهيب.

تواصل المطالبة بوقف فوري للعدائيات، تتم مراقبته عن كتب مع اتخاذ إجراءات عملية في حالة انتهاك وقف العدائيات من قبل آليات إقليمية ودولية، مع تسهيل عملية تحويل النزاع وضمان مشاركة النساء والمجتمع المدني في العملية السياسية، وضمان مشاركة النساء بشكل رائد.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق