مقالات

لقمان يعلن انطلاق المنصة الرقمية ل SBC من واشنطن

كتب/ لقمان أحمد:

تنطلق اليوم الثانى عشر من ديسمبر 2023 من العاصمة الأمريكية واشنطن المنصة الرقمية ل SBC، المؤسسة الإعلامية السودانية العامة المستقلة التى ستقدم عبر بثها التلفزيوني المرتقب و منصتها الرقمية محتوى راقيا فى الإعلام والتعليم والترفيه، وتعمل على خلق إرتباط عميق مع المتلقي، وتمكينه من الحصول على معلومات متنوعة ومعارف تثري حياة الأفراد والأسر والمجتمعات وذلك من خلال بحثها عن الحقيقة ورواية القصة الخبرية.
يترجم ميلاد SBC الرؤية التى طرحتها لحظة تعيينى مديرا عاما للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون فى السادس من فبراير 2020 وهى إنهاء سيطرة الحكومة على الإعلام وتحويل المؤسسات الإعلامية الحكومية إلى مؤسسات عامة مستقلة يملكها المجتمع وتمارس عملها بحرية مطلقة وفق المبادئ والمعايير التحريرية التي تحكم عمل الإعلام وقد اقتربنا فى عهد حكومة الفترة الإنتقالية من إجازة قانون الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ولكن وقوع إنقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر 2021 حال دون بلوغ تلك الغاية.

عند إندلاع الحرب فى الخامس عشر من أبريل 2023 توقفت عن العمل لأشهر عدة جميع أجهزة الإعلام السودانية الرسمية والخاصة (صحافة وإذاعة وتلفزيون) ولم يباشر معظمها العمل حتى الآن، أدى ذلك إلى خلو السودان من مؤسسات إعلامية سودانية وبالتالى غياب تغطية إعلامية سودانية عالمة بتفاصيل الأحداث وقادرة على تقديم أخبار وتقارير يومية دقيقة عن طبيعة الصراع ومآلاته والمآسي الإنسانية التي تصنعها الحرب كل يوم. هذا فتح بدوره المجال واسعا لنشر الشائعات والأكاذيب التى خلقت واقعا افتراضيا غير موجود وفتح المجال لتقارير متضاربة ترد تباعا من طرفي الحرب ليحتكر العسكريون المتحاربون وحدهم كل الرؤى التى تحدد مستقبل السودان فى حالتى الحرب والسلم وتشكل واقع حجب صوت صاحب المصلحة وهو المواطن السودانى بكل الآمال والطموحات التى ينشدها.
إن الحرب المستمرة وسلوك طرفيها تجاه الإعلام والإعلاميين جعل من السودان بيئة يصعب فيها تأسيس أو إدارة أو ممارسة عمل إعلامي يتمتع بالإستقلال والحرية والفاعلية ولم يكن ذلك ممكنا فى المستقبل المنظور٠
بعد عودتي إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى السابع من مايو 2023 شرعت مباشرة فى وضع رؤية مفاهيمية لإحياء المؤسسة الإعلامية العامة المستقلة، في الأول من سبتمبر الماضي بدأنا رسميا خطوات التنفيذ واليوم الثاني عشر من ديسمبر 2023 أى قبل أسبوع واحد من حلول الذكرى الخامسة لثورد ديسمبر تنطلق المنصة الرقمية لقناة SBC الفضائية.

تلتزم SBC بمعايير تحريرية تعتمد الدقة والنزاهة والإنصاف وعدم الانحياز والثقة، ومصلحة الجمهور مبادئ أساسية فى تقديم محتوى إخباري وبرامجي يرنو للامتياز. ولتحقيق تلك الغاية، تعتمد SBC على عملِ صحفيين متخصصين ذوي خبرة، وتسعى لاعتماد مساهمين خبراء، يقدمون إضافات قيمة للقضايا المطروحة خلال ساعات البث.
توجه SBC بثها التلفزيوني، ومحتوى منصتها الرقمية بصورة أساسية، إلى جمهورٍ يعيش فى دولةٍ تشهد حرباً مدمرةً بعد ثورة عظيمة، مما يحتم عليها التركيز على صناعة محتوى يسهم فى وقفِ الحرب وإنهائها، وبلوغِ التعافي وتحقيق العدالة والعدالة الانتقالية والاستقرار وإبقاء جذوة ثورة ديسمبر الخالدة وقضايا والبناء الوطني والتحول الديمقراطي حية و متقدة, وتحرص SBC على صناعة محتوى يعكس تنوع السودان الثقافي، والإثني، والديني، والمناطقي.
فى الوقت نفسه، تسعى SBC إلى تناول قضايا العالم وأفريقيا والشرق الأوسط، والاقتصاد والصحة والتكنولوجيا والابتكار، وربط مشاهديها بعالم أصبح مكانا واحدا.
إن التطور المذهل والمتسارع فى وسائل نقل المحتوى يحتم على SBC إعداد محتواها الإخباري البرامجي على نحو يضمن له الانتشار عبر كل الوسائط الرقمية المتاحة. وبالقدر الذي أثر ذلك التطور على طريقة تقديم الخبر، ستقوم SBC بشرح الأحداث وبواعث حدوثها وأثرها فى حياة الأفراد والمجتمعات.
ستعتمد SBC في برامجها التفاعل وسيلةً للتواصل مع جمهور مشاهديها، وتتيح لهم فرصاً للإسهام بآرائهم فى برامجها المختلفة لبلورة إرتباطٍ مثمرٍ يسهم فى تطوير المحتوى.
نعبر عن شكرنا وتقديرنا لجميع شركائنا المانحين في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID الذين جعلوا تحقيق المشروع ممكنا وشركائنا المقبلين الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية National Endowment for Democracy وجميع أعضاء مجلس المحافظين والصحفيين السودانيين الذين قدموا لنا آراء قيمة خلال مرحلة التأسيس وفريق العمل فى التصميم والإبتكار والتحرير.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق