صحة وبيئة

أزمات طوارئ غذائية في السودان

متابعات كوب 28دبي- إخلاص نمر:

قالت الدكتورة فاطمة الحسن، الأمين العام للأمانة الفنية للأمن الغذائي،
إن التغير المناخي ترك أثره القاسي، على النظم الغذائية، حيث ساعد في زيادة ضعفها وهشاشتها، وأن الحلول الممكنةَ هي التكيف مع تلك الآثار ومعالجتها، منوهة إلى ان ذلك يتطلب التمويل الكافي، والدعم الفني لكل الدول المتأثرة، التغيرات المناخية.

وأشارت خلال حديثها في جلسة عن النظم الغذائية، في مؤتمر قمة المناخ كوب 28، إلى أن تعريف النظم الغذائية  هي العمليات التي تبدأ بالانتاج وتنتهي بالاستهلاك اوالسوق.
وفي سؤال للساقيه برس حول وضع السودان من حيث الأمن الغذائي، قالت فاطمة الحسن، إن آخر تحليل لوضع الأمن الغذائي في السودان نتج عنه أن 37%من السكان الآن في حالة أزمات طوارئ غذائية وفق وصفها.
وعن كيفية تقوية النظم الغذائية قالت إنه (يمكن ذلك بالتحول من النظم التقليدية، إلى النظم الحديثة والقوية المستدامة والعادلة، وذلك بالاستفادة من الابتكارات والتكنولوجيا، ومعالجة كل المهددات والتحديات).
وفي معرض ردها على الساقية برس، عن هذه المهددات، أكدت فاطمة، أنها كثيرة ومتنوعة، منها التغير المناخي ،و النزاع، والنزوح، والحالة الاقتصادية، والأمراض وارتفاع الأسعار، وضعف التمويل والإنتاجية، والممارسات التقليدية في سلاسل القيمة.
الجدير بالذكر أن الدكتورة فاطمة الحسن ، شاركت في جلسة حول النظم الغذائية، واعلان المناخ للتعافي والسلام و الإغاثة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق