صحة وبيئة

انطلاق ورشة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية

مدير الإدارة العامة للصيدلة: مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية تشكل تهديدا صحيا كبيرا

الصحة العالمية: مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية عبء على الصحة العامة والاقتصاد

الخرطوم- الساقية برس: 

انطلقت صباح اليوم بفندق السلام روتانا، ورشة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، والتي تنظمها وزارة الصحة الاتحادية ممثلة في الإدارة العامة للصيدلة بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان، على أن تختتم بعد غد الثلاثاء.

وقال مدير الإدارة العامة للصيدلة د.نجم الدين مجذوب في تصريح صحفي عقب الجلسة الافتتاحية للورشة،إن قضية مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية من القضايا الصحية المهمة جدا ،ولذلك أُدرجت اخيرا في قضايا الصحة المتعلقة بالأمن الصحي ،لجهة انها اصبحت تشكل تهديدا صحيا كبيرا،ممااستدعى الوزارة وبالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان لتنظيم الورشة لتنفيذ الخطة القومية لبرنامج مقاومة المضادات الحيوية وأضاف “بداية لمعالجة للمشكلة التي تشكل مهددا امنيا على مستوى السودان والعالم”.

ولفت مجذوب، إلى أن في السنوات الأخيرة كثير من الميكروبات لاتستجيب للمضادات الحيوية ومضادات الميكروبات ممايعد عبئا صحيا باستعمال المزيد من المضادات والأمر الذي يتطلب رفع الوعي الصحي،ونوه إلى ان الورشة مهمة في كيفية وضع الموازنات من البرامج الصحية لمعالجة المشكلة.

و أشار إلى التدريب على يد خبير عالمي من رئاسة الصحة العالمية بجنيف، وتشارك فيها كل القطاعات ذات الصلة بالقضية “فقضية المضادات الحيوية ليست خاصة بالوزارة ،حيث يوجد كثير من الشركاء، فالمقاومة للمضادات في المجال الصحي، الزراعي، الحيواني والبيئة وغيرها، توحيدا للجهود من خلال الورشة”.

ووصف مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان د.نعمة عابد، الورشة بالمهمة بإعتبار أن مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية عبء كبير جدا على الصحة العامة،فعالميا 6مليون مواطنا يتوفون سنويا بسبب هذه المقاومة،بالإضافة إلى العبء الإقتصادي باستخدام مزيد من المضادات او الوصفات من قبل الكادر الطبي والتي يمكن ان تتضمن مضادات غير متوفرة وعادة تكون سعرها عالي ممايؤثر على المواطن.
وقال عابد،إن مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية متعددة القطاعات فلاتخص وزارة الصحة فقط بل كذلك الثروة الحيوانية،الزراعة،المجلس الأعلى للبيئة،والقطاع الخاص.

وأضاف ” اوصي المواطن بعد استسهال أخذ المضادات الحيوية، ولابد من استشارة الطبيب”فمضار استخدامها دون الاستشارة تكون أكثر من الفائدة المرجوة منها،وكذلك على مقدم الخدمة عدم التساهل في كتابتها.
وقطع عابد، بأن الخطوة الأولى والمهمة وضع خطة واضحة وبميزانية محددة ومطلوبة مخصصة من الحكومة وكذلك المانحين لتوفير الموارد المطلوبة للتدخلات للحد من انتشار الجراثيم المقاومة
لصالح صحة المواطن .

من جانبها قالت مسؤولة ملف البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية والصحة الواحدة بالمنظمة مكتب السودان انجي محمد، إن الورشة تأتي في إطار الدعم المستمر لوزارة الصحة في وضع ميزانية للخطة القومية لمكافحة البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية بمشاركة الخبير من رئاسة الصحة بجنيف الكسندر،وأشارت إلى ان الهدف منها جمع كل الأطراف المعنية ولمدة ثلاثة أيام لوضع خطة قومية مشتركة تحتوي على أنشطة متعددة للقضاء على هذه المقاومة وعقب وضع الأولويات تحديد الميزانية المطلوبة ممايساعد السودان في توفير خطة قومية واضحة المعالم بميزانية محددة ” بحيث تكون ملزمة للصحة وكافة القطاعات”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق