إقتصاد

وزيرة الصناعة: مساع لتذليل عقبات صناعة الأسمنت لزيادة الإنتاج

بورتسودان- الساقية برس:

أكدت وزيرة الصناعة الأستاذة محاسن على يعقوب، حرص وزارتها علي تذليل كافة العقبات والمشاكل التي تواجه صناعة الأسمنت في السودان باعتبارها من الصناعات المهمة التي يُعوّل عليها في تنمية وتطوير القطاع الصناعي لزيادة مساهمته والإكتفاء الذاتي من السلعة.
وكشفت خلال لقائها يوم الأربعاء بالقاعة الكبرى للخطوط البحرية السودانية ببورتسودان بمديري مصانع الأسمنت العاملة بالبلاد، عن جهود تقوم بها وزارتها مع الجهات ذات الصلة لجعل الأسمنت سلعة تنافس بها عبر سلع الصادرات السودانية وذلك بتأهيل وتحديث وتشغيل المصانع العاملة وتطوير الكفاءة الإنتاجية، وتوجيه القطاع بما يقوي القدرات التنافسية لمنتجات صناعة الأسمنت بجانب العمل علي معالجة مشاكل الرسوم المتعددة المفروضة علي القطاع وتوفير الطاقة والمحاجر.

وأكدت محاسن يعقوب، أن الفترة القادمة ستكون فترة لإعادة الإعمار منوهة إلى ان ذلك يتطلب أن تكون كافة مصانع الأسمنت مؤهلة وتعمل بطاقتها الإنتاجية القصوى مشيرة إلى دعم وزارتها لكافة الجهود المخلصة الرامية لتقليل تكلفة الإنتاج .
ونوهت إلى أن السودان يمتلك ستة مصانع للأسمنت حديثة بولاية نهر النيل تعمل بطاقة تصميمية تبلغ 7.5 مليون طن بجانب مصنع أسمنت ربك مضيفة أن الطاقة الفعلية المحققة لكل المصانع لم تتجاوز 4 مليون طن حتى الآن وتحسرت للسعة المهدرة البالغة 40% ووصفت ذلك بأنه يمثل هدراً في الاستثمار وعائدات الدولة.
واعلنت عن زيارة تفقدية لمصانع الأسمنت خلال المرحلة المقبلة.
من جهتهم، تحدث مديرو المصانع خلال الاجتماع عن أهم المعوقات التي تواجه القطاع في الوقت الراهن والمتمثلة في الأسمنت المستورد ومدى جودته والطاقة ورسوم العوائد المحلية وغيرها مؤمنين على زيادة الطاقة الإنتاجية لإحلال الواردات والمساهمة في زيادة الايرادات بجانب تشغيل العمالة.
يذكر ان الاجتماع ضم ممثلي مصنع “النيل للأسمنت” بربك ، “أسمنت الشمال بربر وأسمنت عطبرة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق