أخبار وتقارير

كمبالا.. “تقدم” تطلق ورشتي العدالة الانتقالية والإصلاح الأمني والعسكري

الجاك: المبادئ تتحدث عن جيش مهني قومي واحد.

كمبالا- الساقية برس:

بدأت اليوم في كمبالا بيوغندا فعاليات ورشتي العدالة الإنتقالية والإصلاح الأمني والعسكري، ضمن نشاط “تقدم” للمؤتمر التاسيسي للفترة الإنتقالية وإيقاف الحرب.

وتعقد الورش بمشاركة منظمات مجتمع مدني وخبراء ومختصين من داخل وخارج السودان وسيتم تقسيم المشاركين لمجموعتين تعقد كل مجموعة ورشة منفصلة تستمر لمدة خمس أيام .

وقال بكري الجاك القيادي ب”تقدم” إن قيام الورشتين يدحض الاتهامات ضد تقدم بأنها ليس لديها أي تصور سياسي للفترة الإنتقالية، مشيراً إلى برنامج الورش تمت مناقشته في الاجتماع التأسيسي لتنسيقية القوى المدنية تقدم ضمن عشرة بنود مختلفة جاءت في ثيقة إنهاء الحرب وتأسيس الدولة السودانية على أسس جديدة من بينها مشروع شامل للعدالة الإنتقالية .

ووصف الجاك قضية العدالة الإنتقالية بالمعقد والشائك، لافتاً إلى أنهم لايمثلون السودانين جميعا ولكن إفرازات الحرب الأخيرة أكدت على ضرورة وضع حلول ومعالجات لقضايا العدالة.

وأوضح أن الورشة ستناقش جوهر القضية والتجارب في السودان ومحاولة الخروج بتصور يشكل موجه عامة للقضية يمكن مناقشته خلال المؤتمر التاسيسي لتقدم .

وأكد الجاك أن قضية الإصلاح الأمني والعسكري موضوع لايمكن تجاهلة باعتبار أن أحد أسباب الحرب تعدد القيادات والجيوش وعدم وجود جهة مركزية واحدة تحتكر العنف، مشيرا إلى أن المبادئ تتحدث عن جيش مهني قومي واحد.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق