إقتصاد

وزير الزراعة: لن تحدث مجاعة في السودان

بورتسودان- الساقية برس:

شكك وزير الزراعة والغابات د.أبوبكر عمر البشرى، في صحة التقارير التي تتحدث عن تعرض السودان إلى مجاعة بسبب الحرب وعدم إيصال المساعدات الإنسانية،  وقال إن التقارير الواردة إليهم تؤكد أنه لن تحدث مجاعة في السودان.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ مشروع الجزيره، بفندق البصيري ببورتسودان، أن المجاعة تحدث كما هو معروف عالميا بسبب الجفاف أو الآفات، وهو ما لم يحدث، منوها إلى أن التقرير الذي أعدته منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) بمشاركة فرق من وزارات الإنتاج لم يتحدث عن وجود مجاعة في السودان.

وقال إن المخزون الاستراتيجي الموجود من الحبوب في صوامع البنك الزراعي وأسواق المحاصيل يقدر بنحو ٢٢٦ ألف طن، بالإضافة إلى ما تستورده شركات القطاع الخاص.

وأشار البشرى، إلى أضرار كبيرة أحدثتها مليشيا الدعم السريع في القطاع الزراعي غير التعديات المباشرة مشيرا إلى أنهاأعاقت استخدام التقانات الحديثة، ومنعت إيصال مدخلات الزراعة والمواد الغذائية التي يحتاجها الناس في المناطق التي تسيطر عليها في دارفور وكردفان والجزيرة.

ووقع وزير الزراعة وممثل الفاو على التقرير الخاص بموقف الزراعة والأغذية في السودان في ظل تمدد الحرب، إيذانا باعتماده كمرجعية تتعامل وفقها المنظمات ووكالات الأمم المتحدة.

وأشار إلى الدمار الذي أحدثته المليشيا بمركز البحوث الزراعية.

ودعا البشرى منظمات الأمم المتحدة بالمشاركة في ايصال مدخلات الزراعة والمواد الغذائية لولايات دارفور وغرب وجنوب كردفان للموسم المقبل والتي تمنع مليشيا الدعم السريع وصولها للمواطنين.

وقال تقرير الفاو إن ايصال المواد الغذائية والمدخلات الزراعية للسكان في المناطق التي يسيطر عليها مليشيا الدعم السريع يواجه رفضا من المليشيا في كل من (الجزيرة و الخرطوم و ولايات دارفور و جنوب و غرب كردفان). واشار التقرير الى الاحتياجات بخصوص الذرة و الدخن مبينا انها (661.64 ) طفيفة وقال كانت متوقعة خاصة و انه اي “التقرير” ذكر انهم تجاوزوا اكثر من 7 ملايين فدان تمت زراعتها ولم تحصد وبالتالى لم يتم ادراجها في التقرير.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق