أخبار وتقارير

السودان.. انطلاق أعمال ورشة ضبط الوجود الأجنبي ومراجعة الهوية

وزير الداخلية يؤكد مشاركة أعداد كبيرة من الأجانب  في الحرب الدائرة الآن

بورتسودان- الساقية برس:

انطلقت بقاعة جهاز المخابرات العامة ببورتسودان فعاليات ورشة عمل ضبط الوجود الأجنبي ومراجعة الهوية بحضور الفريق ركن محمد الغالي الامين العام لمجلس السيادة الانتقالي والوزراء وولاة الولايات الاجهزة العدلية والمدير العام لقوات الشرطة وأعضاء هيئة ادارة وقيادة الشرطة ومعتمد اللأجئين والجهات ذات الصلة تحت شعار (احمي هويتك تحمي وطنك)

وقال اللواء شرطة (م) خليل باشا سايرين وزير الداخلية المكلف في افتتاح فعاليات الورشة، إن السودان من أوائل الدول التي استقبلت اللأجئين، موضحا أن أول قانون للجوء كان في العام 1974م فيما صدر القانون الثاني في العام 2014م.

 

 

وأشار إلى وجود أجنبي مقنن وغير مقنن قال إنه،  ترك اثارا سالبة على الدولة والمجتمع، منوها إلى مشاركة أعداد كبيرة من الأجانب  في الحرب الدائرة الان بين القوات المسلحة والمليشيا المتمردة.

وقال وزير الداخلية إن هذا الوضع يتطلب مراجعة الوجود الأجنبي بطرق علمية وعملية من خلال هذه الورشة التي تم فيها اصطحاب الخبراء والمختصين من خلال أوراق عمل علمية حددت المطلوبات للحد من هذا الوجود غير المقنن.

 

وأوضح أن الوجود غير المقنن تم بتساهل من بعض الجهات في فترات سابقة بجانب عدم تطبيق القوانين الرادعة منا ترك مترتبات سالبة في المجتمع السوداني.

وقال سايرين إن الوجود الأجنبى أصبح مهددا للأمن القومي وأفرز العديد من  الظواهر السالبة المتمثلة في تهريب البشر ونقل الأمراض الخطرة والعمل في وظائف هامشية.

وأوضح أن وزارة الداخلية وضعت أولويات لخطة عملها منها ورشة عمل ضبط الوجود الاجنبي ومراجعة الهوية مؤكدا أن قضية الوجود الأجنبي تحتاج إلى تضافر كافة الجهود الرسمية والشعبية ومن ولاة الولايات لضبط هذا الوجود ، مجددا حرص وزارة الداخلية على عدم التفريط في ضبط هذا الوجود.

من جهته نوه وزير الثقافة والإعلام، الدكتور جراهام عبدالقادر إلى الدور الكبير لقوات الشرطة السودانية في حماية مكتسبات الوطن والمواطن خاصة استخراج الأوراق الثبوتية المختلفة.

وتساءل عن كيفية تجاوز الوجود الأجنبي غير المقنن للأنظمة والقوانين وماهية الفائدة الاقتصادية والاجتماعية التي تعود على الدولة من هذا الوجود ، مشيرا إلى أن البلاد منفتحه على (7) دول مجاورة تختلف عاداتها وتقاليدها عن موروثات وتقاليد الشعب السوداني ياتون للبلاد منهم اصحاب المصالح الايجابية ومنهم اصحاب المصالح الهدامة.

وقال وزير الإعلام إن القوات المتمردة أشعلت الفوضى من خلال الوجود الأجنبي داخل صفوفها ، داعيا للمعالجة السريعة بالقوانين والتشريعات وتطبيقها بقوة عبر قوات الشرطة والاجهزة المختصة.

من جانبه أوضح اللواء شرطة سامي الصديق دفع الله رئيس اللجنة العليا للورشة ومدير الادارة العامة للسجل المدني، أن ورشة عمل ضبط الوجود الأجنبي ومراجعة الهوية تشكلت بقرار من وزير الداخلية المكلف بالقرار (24/2024) ، مشيرا إلى أن الورشة تضم خبراء وقانونيين ومن أهل الاختصاص تهدف للخروج بتوصيات علمية وعملية تستهدف الوجود الأجنبي غير المقنن.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق