مقالات

ما وراء الكواليس

حد السيف

محمد الصادق:

تلقى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادى القائد العام إتصالا هاتفيا من المفوض السامى لحقوق الإنسان مستر فولكر تورك الذى سأل عن قضايا حقوق الإنسان إلا أن الفريق البرهان أكد له أن القوات المسلحة تعمل على حفظ حقوق الإنسان وحماية المدنيين دون إحتياج لوصايا وتحافظ على هذه الحقوق بكل ما تملك وطلب من المفوض السامى زيارة السودان للوقوف على الاوضاع بنفسه .

صراع خفي يدور داخل اروقة الحكومة بسبب إختيار رئيس لمجلس الوزراء والصراع يدور بين القائدين مالك عقار وآركو مناوى . ومعروف ان مالك عقار تستقر الاوضاع فى الإقليم الذى يحكمه بموجب إتفاقية جوبا . بينما آركو مناوى حاكم إقليم دارفور الذى يتبع للكتلة الديمقراطية سقطت فى عهده أربعة من ولايات دارفور الخمسة فى يد الدعم السريع عدا ولاية شمال دارفور وعاصمتها الفاشر التى شهدت معارك ضارية حقق فيها الجيش والقوات المشتركة إنتصارات على مليشيا الدعم وتم طردهم بعد إغتنام الكثير من العتاد العسكرى . وفى الوقت الذى يتم فيه الصراع الخفى هذا يرى البعض أنه لا مالك عقار ولا مناوى مناسبين لتولى منصب رئيس الوزراء . وهناك ضغوط اخرى على ان يتولى رئاسة الوزراء أحد ممثلى شرق السودان . وسيعقد إجتماع عاصف خلال اليوم او صباح الغد تظهر من خلاله المؤشرات النهائية .

تعكف السلطات الأمنية فى الولاية الشمالية على رسم خطة عاجلة لمكافحة ظاهرة السرقات التى تمت فى بعض أحياء دنقلا وقريبا بإذن الله يتم القضاء على هذه الظاهرة الدخيلة .

قال رئيس النيجر لا يحق لأمريكا أن تمنع علاقاتنا المتطورة مع إيران وروسيا . ويعمل الرئيس النيجرى على تقوية أجهزته الأمنية عبر خبراء من روسيا ومساعدة إيران الشئ الذى أزعج الأمريكان .

من المقترحات التى قدمت لتعيين حكومة جديدة دمج عدد من الوزارات التى من ضمنها وزارة الشباب والرياضة الإتحادية . إلا ان بعض من اعضاء المجلس السيادى والوزراء وخبراء خارج الحكومة يرون أن وزارة الشباب تعتبر من أهم الوزارات خلال المرحلة المقبلة خاصة مرحلة ما بعد الحرب وطالب البعض أن تكون وزارة سيادية لما تلعبه من دور فى بناء الوطن وإستشهد البعض بوزارات الشباب فى كل الدول العربية والإفريقية والعالم فهى تحظى بإهتمام الحكومات لأنها تتفهم الدور الذى تقوم به تماما .
وزارة التجارة تشهد إجتماعات متواصلة بالتشاور مع وزارة المالية لوضع الخطط والمعالجات التى تخفف من الغلاء الطاحن الذى يعيشه المواطنين بإرتفاع فى كل السلع الغذائية والضرورية فى معاش الناس .
وزارة الداخلية تسرع الخطى لبسط الامن وتقنين الوجود الأجنبى ومحاربة الظواهر السالبة وبدأت بالفعل فى التنفيذ عبر آلياتها المختلفة .
زلزال بقوة ٤ و ٩ بمقياس ريختر ضرب إثيوبيا على بعد سبعين كيلو مترا من سد النهضة . وبالقرب من نهر أومو .

أكثر من ثلاثين طفلا حديثى الولادة تعمل وزارة التنمية الإجتماعية بالخرطوم على وضع حلول لهم بعد إعلان آحدى عشرة إمرأة التخلى عن أطفالهم بسبب إغتصابهم من قبل قوات الدعم السريع .
لجان خاصة تم تكوينها لمصادرة الممتلكات ونزع الأصول الخاصة بالمضاربين فى تجارة العملة وتخريب الإقتصاد السودانى وتهريب الوقود والسلع الغذائية.
غدا بمشيئة الله نواصل إن كان فى العمر بقية . والله من وراء القصد .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق