صحة وبيئة

المركز القومي للجهاز الهضمي يحتفل باليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي (ب)

كسلا- الساقية برس:

احتفل المركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي اليوم بقاعة الريح الطريفي بمدينة كسلا، باليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي.
وقالت استشاري طب الباطني والجهاز الهضمي والكبد د. هالة إبراهيم أبوالحسن في تصريح صحفي، إن المركز يحتفل سنويا باليوم العالمي والذي يصادف 28 يوليو من كل عام، وتسبقه فعاليات وتتواصل بعده، والذي يهدف إلى التنوير بفيروس التهاب الكبد (ب)، منوهة إلى انتشاره في السودان وفي القارة الأفريقية بنسب عالية، ولهذا يعمد المركز إلى زيادة التوعية للمواطنين بالأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالفيروس، فضلا عن بعث الطمأنينة في قلوب المصابين بان الفيروس لايمنع الزواج والعمل وممارسة الحياة بصورة طبيعية، مع الحث على الفحص، والتطعيم لجهة ان التطعيم يمثل نسبة عالية من الوقاية من المرض.

 

ونوهت هالة أبو الحسن، إلى أن المركز القومي بالتعاون مع وزارتي الصحة الإتحادية ووزارة الصحة ولاية كسلا وإدارة بنك الدم ومنظمة أطباء بلا حدود الهولندية وفروا الفحص والتطعيم مجانا في بعض المراكز بكسلا.

وناشدت الجميع الفحص والتطعيم وقاية من الإصابة، مشيرة إلى انتقال الفيروس عن طريق الأدوات الحادة الملوثة بالدم حتى تلك الأدوات البسيطة مثل استخدام (الضفارة، الموس، فرشة الأسنان… الخ) الاستعمال المشترك بين الأفراد.

وشددت على وجوب أن يكون لكل شخص أدوات خاصة به، كاشفة ان المرض يمكن أن يسهم في تليف واورام الكبد ولكن بنسبة قليلة، موجهة مناشدة للمجتمع بعدم عزل المصاب والتعامل معه بشكل طبيعي، “خاصة وان الفيروس لاينتقل عبر الأكل والشرب ولا بالسلام والاحضان” فقط بالأدوات الحادة غير المعقمة والتي يمكن أن تكون الملوثة.

وقالت استشاري الباطنية والكبد بالخدمات الطبية بمستشفيات الشرطة د.أميرة محمد فضل، إن الاحتفال شهد حضورا مشرفا وتواصلا للأجيال، وكذلك طلاب كليات الطب، والذين يقع على عاتقهم دور كبير في رفع الوعي خاصة لوجود النساء الحوامل والأطفال، لمنع حدوث المشاكل المزمنة لالتهاب الكبد.

ونوهت إلى توفر التطعيم وفتح مراكز تعويضا عن المراكز التي فقدت بسبب الحرب، مؤكدة الدور الكبير للجمعية السودانية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق