صحة وبيئة

الصحة السودانية تحتفل باليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي

د.هيثم: اجازة استيراتيجية للمكافحة وإدخال التطعيم في برنامج التحصين الموسع

كسلا- الساقية برس:

احتفلت وزارة الصحة الإتحادية ممثلة في المركز القومي لأمراض ومناظير وجراحة الجهاز الهضمي والشركاء، باليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي (ب) بقاعة الريح الطريفي بمدينة كسلا.
وكشف الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في كلمته بالمناسبة، عن الجهود المبذولة من الإدارات المختلفة بالوزارة، وعلى رأسها المركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي وإدارات مكافحة الامراض و برنامج التحصين القومي لافتا إلى إجازة إستراتيجية مكافحة التهاب الكبد الفيروسي، فضلا عن إدخال التطعيم ضده ضمن برنامج التحصين الموسع، بجانب اجازة مشروع الجرعة الصفرية للأطفال لحماية المواليد، على ان يبدأ تنفيذها مطلع العام القادم.
وقال د.هيثم ،”سنكون جميعا سندا للنظام الصحي فرغم الحاصل لازم نواصل، حتى تعبر بلادنا لبر الأمان”.

إلى ذلك اعلن ممثل حكومة ولاية كسلا علي عثمان علوب،تسخير كافة الإمكانيات لمكافحة المرض خاصة في مجال التدريب، وتوعية المجتمعات المختلفة، واكد الالتزام عبر وزارة الصحة الولائية بتسهيل وتسيير العمل.
ونوه علوب، إلى مقدرة القوات المسلحة على حسم التمرد.
ووصف ممثل المدير العام لوزارة الصحة بكسلا شاع الدين حمزة الحسين، التهاب الكبد الفيروسي (ب) القاتل الصامت، مما اسهم في الجهل به وعدم نيله الاهتمام الكافي على المستويين الرسمي والشعبي، في ظل وجود كثير من العادات التي تحتاج إلى دراسات وبحوث لمعرفة وبائية المرض وعوامل الاختطار،ممايستدعي العمل سويا (وزارة ومنظمات لمكافحته ومحاربته) ، فيما اشاد بالشركاء تعاونهم بما مكن من تجاوز المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد وحال دون انهيار النظام الصحي.
فيما اشاد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان، بالكوادر الصحية والطبية السودانية الذين يعملون في ظل الظروف الصعبة، شاكرا إياهم على العمل المقدم للمواطنين أينما وجدوا، منوها إلى انتشار المرض حول العالم.

واكد ممثل الجمعية السودانية لأمراض الجهاز الهضمي د. نزار سيدون، ان الجمعية تحتفل باليوم العالمي منذ10سنوات، وهذا العام ياتي في ظروف صعبة على الجميع، لافتا إلى وضع الموجهات والبروتكولات للتعامل مع الالتهاب بالتعاون مع الشركاء واخضاعها للتحديث، منوها إلى خطط طموحة في نشر الوعي وتدريب الكوادر والتي وقفت بسبب الحرب.

 

وقال مدير المركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي د. عبد المنعم الطيب في تصريح صحفي عقب ختام الاحتفال، إن اليوم 28يوليو خُصص عالميا للاحتفال باليوم العالمي،لنشر التوعية، منوها إلى أن الوزارة وعبر إدارات الأمراض السارية، والرعاية الصحية الأساسية تمكنت من إنجاز الاستيراتيجية القومية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي، بمشاركة الشركاء من الجمعيات التخصصية، ورغم الحرب لازم نواصل، الاحتفال بكسلا مضمن تدشين لخدمات توعية وتطعيم في 6 مراكز بغرب وشرق كسلا مستهدفين المواطن بالتركيز على الكوادر الطبيه والصحية والتي جاء اختيارها بالتعاون مع وزارة الصحة بالولاية وسيبدأ التطعيم من 18اغسطس إلى 15 سبتمبر القادمين جرعة أولى، تعقبها الثانية والثالثة.
وأشار الطيب، إلى النجاح في التقديم للمنحة العالمية لإدخال الجرعة الصفرية عند الولادة ، فضلا عن توفير دعم فحص وعلاج الأمهات الحوامل والذي يبدأ قريبا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق