صحة وبيئة

وفيات وانهيار منازل وآبار تعدين بسبب أمطار أبوحمد

أبوحمد- الساقية برس:

شهدت محلية أبوحمد شمال ولاية نهرالنيل  مساء الإثنين هطول أمطار غير مسبوقة استمرت لنحو 9 ساعات تسببت في خسائر في الأرواح والممتلكات بالمدينة ومناطق التعدين.

وتعتبر محلية أبوحمد من أكبر مناطق التعدين بولاية نهر النيل والسودان وأكثرها وجودا للمعدنين، وأفادت الأبناء بانهيار بعض آبار التعدين جراء السيول ما تسبب في مقتل معدنين لم يتم التأكد من أعدادهم الحقيقية.

 

وكانت مناطق شمال ولاية نهرالنيل والولاية الشمالية، خارج نطاق أضرار الأمطار والسيول، قبل التغيرات المناخية التي شهدها العالم مؤخرا.

وأفاد ناشطون ومواطنون في وسائل التواصل الاجتماعي، أن آلاف المنازل انهارت كليا وجزئيا بينما قتل وأصيب العشرات جراء الانهيارات.

لكن لم تصدر إحصائية رسمية بحجم الخسائر من السلطات المحلية حتى كتابة هذا الخبر، حيث لم يتسن جمع المعلومات الكافية والكاملة من أطراف المدينة والمحلية.

وأطلق المواطنون نداءات الإغاثة للحكومة والمنظمات والمتطوعين، للمساهمة في تخفيف الأضرار عبر الوصول للعالقين ودعم المستشفى لإنقاذ المصابين الذين تم إسعافهم إلى هناك.

 

 

وتتزايد المخاوف من أن السيول التي  اجتاحت أسواق الطواحين وشركات التعدين ، تحمل السيانيد والزئبق والمخلفات السامة والمسرطنة للمدينة والقرى بالقرب من نهر النيل،  كما أن خطرها لا يأمن منه النيل نفسه، الأمر الذي ينذر بمآلات صحية وبيئية كارثية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق