مقالات

أسمار الجمعة

حد السيف

محمد الصادق:

تستضيف مدينة جدة خلال اليومين القادمين اللقاء المرتقب الذى يجمع بين الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ووزير الخارجية الأمريكى بلينكن وذلك لبحث ممشاركة القوات المسلحة فى محادثات جنيف مع الدعم السريع . والمعروف أن بلينكن أطلق تصريحا قبل أيام أعلن خلاله إحتراف أمريكا بحكومة السودان التى يرأسها الفريق البرهان، ورغم ذلك نقول أن السياسة الأمريكية لا يمكن لها أن تنفصل عن مخططات حكومة إسرائيل الأمر الذى يجعل من لقاء جنيف مفخخا ومزروعا بالكثير من الألغام ولذلك إذا كانت أمريكا جادة فى وقف الحرب وتحقيق السلام فى السودان عليها أن تشدد على منبر جدة وتنفيذ الشروط التى تم الإتفاق حولها .

الحمد والشكر لله على عودة الفريق أول ركن شمس الدين الكباشى من الشقيقة مصر مستشفيا بعد إجراء عملية تفتيت حصاوى فى الكلى . والفريق الكباشى رجل لا يشق له غبار وصاحب مواقف وقرارات قوية تجاه الحرب والسودان، وعودته أسعدت الجميع وهو يستحق كل التقدير، ولكن فى فترة غيابه هل كان من الممكن أن يتم تعيين بديل له ؟ وهل يمكن بعد عودته هذه أن يخطر بالبقاء فى منزله لأنه مريضا ؟ هذا ما حدث بالضبط يا سعادة الفريق الكباشى مع مدير عام الجمارك الفريق حسب الكريم آدم الذى قدم كل الممكن وبعض المستحيل خدمة للبلاد والعباد.

وهل يكون هذا جزاؤه ؟ نخاطبك من واقع المسؤولية لأننا نعلم أنك دائما مع الحق الذى يعلو ولا يعلى عليه ونسأل الله لك دوام الصحة والعافية.

في الحكومة الحالية ثلاثة سيدات يعملن فى وزارات ذات أهمية وحققن نجاحا كبيرا، هن محاسن يعقوب وزيرة الصناعة والتجارة وأحلام مدنى وزيرة الإستثمار وهزار عبد الرسول وزيرة الشباب والرياضة، وللحقيقة والتاريخ تظل الوزيرة هزار الأكثر علوا وعملا وهى تصول وتجول من ولاية لأخرى وخارج السودان حيث حققت الكثير من المكتسبات من خلال توقيع مذكرات التفاهم وفتح الآفاق للشباب والرياضيين للمشاركة فى كل المحافل الدوليةوالذين حققوا للسودان إنتصارات عظيمة حيث رفع علم السودان وعزف السلام الجمهوري.

أمنياتنا لهن جميعا بدوام التوفيق والسداد .

والي الشمالية الأستاذ عابدين عوض الله اجتمع بحكومته أمس، وشكر كل الوزراء والمدراء التنفيذيين على الجهود والبذل والعطاء الذى قدمونه.

ومن المتوقع أن يعلن عن تشكيل الحكومة الجديدة مساء اليوم أو صباح الغد .

الطلاب والطالبات السودانيين فى الهند يعانون أشد المعاناة بسبب إنقطاع التحويلات عنهم وتفرض السفارة على رسوم تجديد الجواز مائة دولار وحتى الذين تخرجوا فرضت عليهم رسوم مائة دولار على كل ختم فى الشهادة . ويقال ان بعضهم عرض إحدى كليتيه للبيع بسبب الظروف القاسية التى يمرون بها .

شركة الغانم التجارية فرع دنقلا بالتضامن مع عدد من الشركات أعلنت عن تنظيم أكبر بازار فى ساحة دنقلا النموذجية وذلك وقوفا خلف القوات المسلحة وأطلقت على البازار إسم ( بازار الكرامة ) وهى خطوة تنم عن وطنية صادقة وإحساس بالمسؤولية تجاه الوطن، خاصة أن مثل هذه البازارات تجمع الكثير من الناس .
يا ليت الدولة تتكفل بعلاج الفنان الكبير عبد القادر سالم، الذى يرقد طريح الفراش الأبيض بمستشفى النو بأم درمان.
ارتفاع كبير فى أسعار الدواء رغم أن الأدوية معفاة من الرسوم الجمركية .
جمعة طيبة مباركة عليكم.

وغدا بمشيئة الله نواصل إن كان في العمر بقية.. والله من وراء القصد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق