أخبار وتقارير

التحالف السوداني يدين جرائم الدعم السريع في قرية “جلقني” جنوب أبوحجار

 

أدان التحالف السوداني، الموقع على اتفاق سلام السودان في جوبا، في بيان صحفي، الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها قوات الدعم السريع بقرية جلقني الواقعة جنوب محلية أبوحجار بولاية سنار، والتي راح ضحيتها العشرات من سكان القرية.

وفيما يلي نص البيان:

التحالف السوداني
بيان حول
مجزرة قرية جلقني

في يوم الأحد 11 أغسطس، في تمام الساعة السادسة صباحا، هاجمت مليشيا الدعم السريع قرية جلقني الواقعة جنوب محلية أبو حجار على الضفة الغربية للنيل الأزرق على بعد كيلومترات قليلة من مدخل ولاية النيل الأزرق.
ودخلت المليشيا إلى كافة أحياء القرية وأطلقت النار على المواطنين بشكل عشوائي ودون سابق إنذار وحاول أهالي المنطقة الدفاع عن قريتهم بكل الوسائل المتاحة لحماية قريتهم من شر النهب والسطو وإهانة الكرامة الإنسانية لكن على العكس لم تقابلهم المليشيا إلا بالمدفعية الثقيلة والرشاشات التي اسقطت العديد من الشهداء أغلبهم من الشباب من كافة أحيائها وعشرات الجرحى لم يتم إحصاؤهم.
بعض أسماء سكان المنطقة الذين تأكد استشهادهم:
يحيى بابا، أبو بكر، أنور ألفا، عثمان الزبير و(ثلاثة من أبنائه)، جدو النور، حمزة، أدامو و(ثلاثة من أبنائه)، عبدالعزيز فكي أبكر، فكي أحمد فكي أبكر، خليل ابراهيم وإبراهيم علي محمد.
ونتيجة دفاع أهالي جلقني عن حقهم في الحياة قامت مليشيا الدعم السريع بمعاقبة سكان المنطقة الأحياء منهم والأموات بعدد من الإجراءات اللا إنسانية:

منعتهم من دفن شهدائهم.

فرض حالة التهجير الجماعي والقسري لكافة السكان و توجه أعداد منهم نحو (أم درمان فلاتة، بنزقة، الدمازين) والمناطق المحيطة بها.

بأمر المليشيا خروج كافة المرافق الصحية والخدمية بالقرية من الخدمة.

إننا في التحالف السوداني ندين هذه المجزرة الجديدة لمليشيا الدعم السريع الإرهابية بحق الشعب السوداني، ونتساءل عن الصمت المريب للمجتمع الدولي تجاه هذه الانتهاكات الجسيمة بحق المدنيين العزل.

الرحمة والمغفرة لجميع الشهداء الأبرار.
و عاجل الشفاء للجرحى والمصابين.

الأستاذ / محمد السماني الناطق الرسمي للتحالف السوداني
12/8/2024م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق