مقالات

كلام “للبيفهموه”

حد السيف

محمد الصادق:

حسنا فعلت الحكومة السودانية بعدم المشاركة فى مباحثات جنيف الملغومة والمفخخة إن كان عبر وفد حكومى يضم عدد من الوزراء أو قيادات من القوات المسلحة لأن المحادثات مفصلة على دعم المليشيا وما تدعى بالقوى المدنية ( قحت وتقدم )، فالحكومة الأمريكية بقيادة بايدن تبقى لها شهرين وتبدأ مرحلة إنتخابية جديدة ولذلك تبحث عن إنجاز يعضد من موقفها الإنتخابي وبالتالي أصبحت إدارته فاقدة الصلاحية.
ولو قدر لقيادات القوات المسلحة المشاركة في محادثات جنيف فبلا شك ستعطي المليشيا شرعية لا تستحقها كما أن المشاركة تعنى فرض ضغوط على الجيش ويخرج خاسرا لأن الأغلبية ضده.

أمريكا بعد تجارب أفغانستان والعراق وليبيا لا تستطيع أن تفرض أي تدخل عسكري  ببند سابع ولا عاشر .ولا يوجد أي قرار أممي فى مجلس الأمن نسبة للإنقسام داخل إدارة بايدن ولذلك لن يكون هنالك تدخل عسكرى ولا يحزنون.. بإختصار أمريكا نفخة (كذابة) .

قرأت تصريحا فى الفضائيات العربية للفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يقول فيه أن المساعي جارية لتشكيل حكومة لإدارة الفترة الإنتقالية فى السودان.

فى تقديرى أن الوقت غير مناسب لتشكيل حكومة جديدة حتى لا نعود للمربع الأول والمحاصصات الحزبية ونصيب الموقعين فى جوبا والقوات المشتركة وخلافه.

الإبقاء على هذه الحكومة ولحين الفراغ من الحرب هو الحل الأمثل وبعدها يتم التوجه لصناديق الإقتراع .

نائب رئيس المجلس السيادى القائد مالك عقار أشاد بالعمل المتواصل والجهد المبذول من قبل وزيرة الشباب والرياضة الإتحادية الأستاذة هزار عبدالرسول، وتبنى سيادته النفرة الرياضية الكبرى التى يقيمها الرياضيون فى العشرين من أغسطس الجاري دعما للقوات المسلحة فى معركة الكرامة.

الوزيرة هزار تستحق التقدير والتكريم لما تقوم به من عمل وطنى بلا كلل أو ملل.

سألح وأصر على التطبيع مع روسيا والصين وإيران وتركيا لنرى الأمريكان وإسرائيل ماذا سيفعلون وياريت لو طبعنا مع كوريا الشمالية كمان .
أصدر مدير الجمارك المكلف قرارا بتطبيق نظام شهادة ( الآى إم ) فى حظائر الجمارك بحلفا، الأمر الذى جعل المخلصين يدخلون فى إضراب شامل تسبب فى شلل تام للعمل.

المعروف أن مواطنى حلفا يعيشون على التجارة والتخليص الجمركى وبالتالي كان لابد من التعامل معهم بروح القانون وليس نصوصة حلا للمشاكل بكل تروي وحكمة .

تنتظم الولاية الشمالية بمحلية دنقلا صباح اليوم المسيرة الكبرى دعما ومساندة للقوات المسلحة فى معركة الكرامة ومناهضة المشاركة فى محادثات جنيف وذلك بالسوق الكبير.

وكان الأستاذ الباقر عكاشة وزير الثقافة والإعلام المكلف قد ناشد جماهير المحلية والمحليات القريبة الأخرى للمشاركة فى هذا العمل الوطنى .
رشح في الأخبار أن فى الشرطة ضابطا يحمل جوازات ثلاثة دول ويعمل فى موقع حساس! ترى هل مثل هذه الأخبار صحيحة؟

لماذا تزداد أسعار الدواء كل يوم مع أن الأدوية معفاة من الجمارك ؟ هذه الحرب أظهرت الكثير من تجار الأزمات . !!
وبكرة يا سودانا تكبر ..
تبقى أعلى وتبقى أنضر
غدا بمشيئة الله نواصل، إن كان فى العمر بقية.. والله من وراء القصد.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق