حقوق الإنسانصحة وبيئة

منظمات نسوية وناشطات يشددن على دعم النازحين واللاجئين السودانيين

الساقية برس- القاهرة- إخلاص نمر:

نظمت مجموعة من المنظمات النسوية السودانية والناشطات السودانيات فعالية ضاجة في السادس والعشرين من أغسطس بالمنتدى الثقافي المصري بحي جاردن سيتي بالعاصمة المصرية القاهرة.
وقدمت الأستاذة فاطمة مصطفى سمهن المديرة التنفيذية لمنظمة زينب لتنمية وتطوير المرأة، عرضا ضافيا للمأساة التي يعاني منها النازحين واللاجئين داخل وخارج السودان.

وأمنت سمهن على ضرورة توفير المواد اللازمة لاغاثة السودانيين الذين بلغ بهم الجوع أقصاه ونادت فاطمة بضرورة إيفاء الدول المانحة بالتزاماتها في مؤتمر باريس (1،2) بتوفير موارد الإغاثة للمنظمات الدولية والوطنية والمنظمات النسوية، ومنظمات الشباب والمطابخ والتكايا، منوهة إلى أنه نتيجة لتعذر وصول الإغاثة لفترة طويلة ،فارق الآلاف الحياة، بسبب الجوع منهم الأطفال والنساء والحوامل والأمهات وكبار السن، موضحة أن إغاثة اللاجئين في دول الجوار لا تحتاج الى ممرات آمنة وعلى المجتمع الدولي توفير الموارد اللازمة لمفوضية اللاجئين والمنظمات العاملة في ذات المجال لإغاثتهم في دول الجوار.

من ناحيتها وصفت الاستاذة سعدية عيسى الأمين العام لمنظمة أسرتنا للأشخاص ذوي الإعاقة، عرقلة وشح وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين (بالأمر الخطير) الذي يجب الحد منه، مضيفة أن استخدام سلاح التجويع بأنه أخطر الممارسات ضد المواطنين.

وأشارت إلى أن الصراع في السودان والقتل والدمار والانتهاكات والاستهداف جعل الوضع في السودان بالغ التعقيد وأردفت (إن توقف الزراعة، وعدم وجود التقاوي والجازولين، وعدم الاستقرار والأمن دفع معظم التكايا والمطابخ إلى التوقف تماما) وعزت سعدية ذلك لقلة الموارد وتذبذب الإنتاج والغلاء الفاحش.

 

وسردت الصحفية والناشطة الحقوقية والبيئية إخلاص نمر، أوضاع الصحفيات والصحفيين في مناطق النزوح واللجوء بأنها تفتقد لأبسط مقومات الحياة واستمراريتها.

ووصفت الأوضاع بالكارثية والموجعة في ظل الجوع والمرض وانعدام الدواء وأمصال العقارب والثعابين.

وفي ذات السياق أكد سعادة السفير ، الدكتور ماريك باردياك ، نائب رئيس بعثة سفارة جمهورية بولندا الشعبية، على دعمه للخطوة التي قامت وتقوم بها النساء السودانيات، مشيرا إلى الأوضاع القاسية التي يعاني منها النازحين واللاجئين داخل وخارج السودان.
الجدير بالذكر أنه قد شرف الفعالية ممثلة سفارة دولة اليابان، الاستاذة حسنة طه وممثلي منظمات الأمم المتحدة والمنظمات النسوية السودانية والناشطات السودانيات.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق