أخبار وتقاريرحقوق الإنسان

مفوض العون الإنساني ومعتمد اللاجئين يشاركان في مؤتمر “السودان.. الحرب المنسية” بماليزيا

كوالالمبور- الساقية برس:

قدمت مفوض العون الإنساني في السودان الأستاذة سلوى آدم بنية والأستاذ موسي علي عطرون، معتمد شؤون اللاجئين بالسودان شرحا تفصيليا  عن طبيعة حرب ١٥ أبريل ٢٠٢٣م ومحاولة مليشيا الدعم السريع الاستيلاء على السلطة بالقوة بجانب الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها هذه المليشيا التي دفعت بالملايين من السودانيين إلى اللجوء والنزوح الداخلي وتخريب مؤسسات الدولة الحيوية وتدميرها.

واستعرض المسؤولان السودانيان خلال مؤتمر (الحرب المنسية في السودان ) الذي رعته وزارة الخارجية الماليزية في عاصمة البلاد كوالالمبور،  الموقف الإنساني في السودان والتدخلات الإنسانية العاجلة التي تمت من الأصدقاء وشركاء العمل الإنساني في السودان من الدول والمنظمات.

وجاءت مشاركة مفوض العون الانساني ومعتمد اللاجئين تلبية لدعوة من المعهد الدولي للدراسات الإسلامية المتقدمة بدولة ماليزيا وبرعاية من وزارة الخارجية الماليزية ممثلة في وزير خارجيتها محمد بن حسين.

وعقد مؤتمر السودان في الفترة من ٥ – ٦ أغسطس ٢٠٢٤م بعنوان ( الحرب المنسية في السودان ).

وعلى هامش المؤتمر،  التقت مفوض العون الإنساني السوداني ومعتمد شؤون اللاجئين بالسودان بكل من مستشار وزير الخارجية الماليزي للشؤون الانسانية، والسيد/ ماتياس كارلسن منسق الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والسيدة السفيرة/ شارون هوو وكيل وزارة الخارجية الماليزية لحقوق الإنسان والعون الإنساني.

وقدما للمسؤولين الأممين والماليزيين شرحا وافيا عن طبيعة حرب الخامس عشر من أبريل ٢٠٢٣م ، بجانب إنتهاج سياسة التجويع التي تمارسها مليشيا الدعم السريع من إتلاف الموسم الزراعي في دارفور وولاية الجزيرة وأجزاء واسعة من ولاية سنار ، بجانب إعاقة وصول المساعدات الإنسانية للمستحقين إلى ولايات السودان المختلفة التي تتواجد فيها بعض جيوب المليشيا.

وأكدا موقف حكومة السودان والتزامها المبدئي والثابت بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والعمل مع كل شركاء العمل الانساني وفق موجهات الدولة وضوابطها.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق