حوارات وتحقيقات

كلمة وزير الصحة الاتحادي في مؤتمر نقابة الأطباء السودانيين بإيرلندا

ملخص كلمة وزير الصحة الاتحادي في فعاليات المؤتمر السنوي الخامس لنقابة الاطباء السودانيين بإيرلندا

ابتدر السيد الوزير كلمته بشكر نقابة الاطباء بايرلندا على دعوتهم لمشاركتهم في مؤتمرهم العلمي الخامس بدبلن و كذلك الشكر عبرهم لكل الكوادر الصحية الجيش الابيض الذين لهم القدح المعلى و كانوا حجر الزاوية في استجابة الوضع الصحي بالبلاد.

كما بدأ بالبشارة بدنو نهاية مليشيا الدعم السريع و ما كان واضحا في محلية بحري و دخول مستشفياتها للخدمة بعد توقف لاكتر من عام .

 

في المحور الثاني ركز الوزير على الدمار الذي اصاب القطاع الصحي و ان حرب هذه المليشيا ليست كالحروب الأهلية التي شهدها السودان من قبل. فهي حرب ليست ضد الجيش وحده و إنما ضد مقدرات البلد و ضد مؤسسات الخدمات الحيوية كالكهرباء و الماء و المستشفيات بل وضد الإنسان السوداني.

افرزت الحرب عن نزوح ربع السكان من مناطق سيطرة المليشيا كما افرزت عن دمار في المؤسسات الطبية والصحية و الإمداد يقدر بقيمة11 مليار دولار .

و في المحور الثالث تحدث الوزير عن كيف انتقل الوضع من القلق و عدم وضوح الرؤية للكثيرين و مخاطر تقسيم البلد و للوضع الذي توقع فيه الجميع انهيار كامل للنظام الصحي كيف تحول ذلك إلى نظام صاحي فاعل قادر علي الاستفادة من كل الجهود و كيف وصلت الخدمات الصحية لكل الولايات و ماتم من إنجازات في ظل هذه الظروف ممثلة في افتتاح 4 مستشفيات جديدة و أكثر من 20 مركز او وحدة متخصصة و استمرارية 60% من المؤسسات الصحية و القدرة علي احتواء اوبئة في غاية الخطورة .

و في المحور الرابع ذاكرا أسباب تلك النجاحات – بعد توفيق الله تعالي- أهمها الكوادر الصحية و التزامها المهني داخل و خارج البلاد ووضوح الرؤية و دعم الدولة وقيادة الشراكات بالجميع دون استثناء واضعين المواطن السوداني هو محور العمل

 

وفي المحور الاخير تحدث الوزير مرة أخرى عن الأمل الذي بدأ يلوح بدحر المليشيا و البدء في ملف إعادة التأهيل و بناء النظام الصحي عارضا الخطوط العريضة لاستراتيجية الصحة لعشر سنوات.
وتحدث الوزير عن خطة الوزارة من ثلاث مراحل: الاستجابة ثم تقوية النظام اللامركزي و إعادة التأهيل ثم التنمية و النمو المستمر.
داعيا الجميع للمشاركة في مشاريع الصحة التنموية و الاسهام جميعا في بناء الوطن

و في الختام شكر جموع الاطباء في المهجر علي دورهم و امن علي اهمية التنسيق كما شكر نقابة اطباء ايرلندا بالخصوص علي دورهم في متابعة و دعم اتفاقية وزارة الصحة مع هيئة الصحة الايرلندية داعيا للسودان بالسلام والأمان والعودة قريبا بإذن الله.

وزارة الصحة الإتحادية
إدارة الإعلام والعلاقات العامة والمراسم
السبت 5 اكتوبر 2024

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق