مقالات

سبب لعنة السودان

بقلم/ طبيب عادل عبدالرحمن السودانى

[على عبداللطيف عبد محرر أو عبد بلا سيد]

ادهشنى قول عبدالرحمن عمسيب فى لقائه الأول مع سعد الكابلى عندما ذكر بان الاخ على عبداللطيف، الذى حارب ليحرر السودان واهله من قبضة المستعمر الانجليزى التركى فى عام ١٩٢٤. ذكر الاخ عمسيب أنه عندما تمت محاكمته وسئل عن قبيلته فقال: (أنا سودانى)، قال عمسيب پأن كلمة أنا سودانى تعنى عبد محرر ؟! وللعلم فان علي عبد اللطيف هو أحد الشخصيات البارزة في الحركة الوطنية السودانية خلال الربع الأول من القرن العشرين، قاد ثورة 1924 ضد الاستعمار الإنجليزي للسودان عبر جمعية اللواء الأبيض التي أنشأها مع عبيد حاج الأمين وآخرين في عام 1923 على أنقاض جمعية الإتحاد السودانى.

لا ادرى من اين أتى عمسيب بهذا المعنى لأنا سودانى ؟ والذى للأسف يمثل جزء من الثقافة لبعض اهلنا فى شمال السودان.

وإنى لأتساءل هل يمكن ان تكون هذه الثقافة والنظرة الدونية للسودانيين من بعض النخب المتعلمة هى سبب اللعنة ومصدر عدم الاستقرار السياسي والاقتصادى والاجتماعى فى السودان؟

ما معنى كلمة سودان فى المعاجم العربية؟

تعريف و معنى سودان في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

سُودان :-
مفرد أَسْوَدُ: أناس سود البشرة.
المعجم: اللغة العربية المعاصر

سودان
1-شعب سود البشرة يعيشون في بلاد «بأفريقيا» تعرف باسمهم
المعجم: الرائد

السُّودانُ : جمعُ أسود.
و السُّودانُ جيلٌ الناس سُودُ البشرة.
واحدُه والنسبةُ إليه: سودانيٌّ.
المعجم: المعجم الوسيط

السُّودانُ
[س و د]. : مِنَ البُلْدانِ العَرَبِيَّةِ (الجُمْهورِيَّةُ السُّودانِيَّةُ). عاصِمَتُها الخُرْطومُ.
المعجم: الغني

سود
السَّواد : نقيضُ البياض ؛ سَوِدَ وسادَ واسودَّ اسْوِداداً واسْوادّ اسْوِيداداً ، ويجوز في الشعر اسْوَأَدَّ ، تحرك الأَلف لئلَّا يجمع بين ساكنين ؛ وهو أَسودُ ، والجمع سُودٌ وسُودانٌ .
وسَوَّده : جعله أَسودَ ، والأَمر منه اسْوادَدْ ، وإِن شئت أَدغمْتَ ، وتصغيرُ الأَسود أُسَيِّدٌ ، وإِن شئت أُسَيْوِدٌ أَي قد قارب السَّوادَ ، والنسْبَةُ إِليه أُسَيْدِيٌّ ، بحذف الياء المتحركة ، وتَصغير الترخيم سُوَيْدٌ .
وساوَدْتُ فلاناً فَسُدْتُه أَي غَلَبْتُه بالسواد من سواد اللونِ…

مجمع اللغة العربية بالقاهرة:
السُّودانُ
جمعُ أَسْوَد.
و- جيلٌ من النّاس سُودُ البَشَرةِ. واحدُه، والنسبةُ إليه: سودانيٌّ.

معني السودان والخرطوم في اللغات السودانية القديمة (الكوشية والعبرية والنوبية) :

الذي لا يعرفه الكثير من الناس ان اللغة العبرية القديمة لا تختلف كثيرا عن النوبية في كثير من مفرداتها واعتقد ان ام اللغات هي الكوشية ومنها تفرعت النوبية والعبرية علي التوالي ولذا نلاحظ تطابق كثير من المفردات بين اللغات القديمة الثلاث.

وقد لفت نظري باحث جنوب سوداني شرح معني سودان بالعبرية القديمة شرحا وجيها ومنطقيا ومتوافقا مع قناعتي الشخصية ان اليهود وبني اسرائيل كانوا في زمن غابر مقيمين في السودان.

قال ان كلمة سودان استقرت علي هذا اللفظ بعد مرور الاف السنين بعد ان كانت قديما سو يودا ن..

سو في اللغة العبرية القديمة تعني ارض
و يودا بالعبرية القديمة تقابل جودة بالعبرية المعاصرة ومعناها يهوذا
والنون حرف اضافة او نسبة لما قبلها
ويكون اسم سو يودا ن قديما يعني ارض يهوذا

وبحثت بنفسي عن معني سو يودا ن في النوبية. فوجدت تقريبا تطابق في المعني الذي ذكره الكاتب الجنوبي

ف سو في اللغة النوبية المعاصرة
تعني وعاء يحفظ فيه نوع من الخمر ولذا فمكن ان يكون معناها قديما وعاء، بمعني وطن فالوعاء هو ما يحوي الشئ وكذلك الوطن يحوي الشعب، و وجدت ايضا ان النون تستعمل في اللغات القديمة للاضافة.
ولذلك فيمكننا الاعتماد ان معني سودان القديم هو وطن يهوذا. وليس كما يشاع ويعتقد ان السودان يعني السود البشرة.

اما خرطوم فتعني باللغة الكوشية القديمة ارض الانسان النبي
ف خرطوم تحورت بمرور السنين وتتابع الاجيال من جملة كوشية كا آر تا ما. فالخاء هي كا والتي تعني بالكوشية مكان أو بيت أو منزل. وار تعني النبي والتاء تعني هو. وما تعني إنسان

و يصبح مجموعها الخرطوم و تعني مكان سكن الإنسان النبي الرباني.
وربما يكون المقصود نبي الله الخضر الذي قيل ان النبي موسي التقاه عند مجمع النيلين في الخرطوم.

والله تعالي اعلم
kha_co@hotmail.com

فاذا كان هذا ما تم ذكره عن معنى كلمة سودان فى المعاجم اللغوية فلماذا لجأ بعض اهلى من الشمال الى تأويل معنى كلمة سودانى الى معنى عنصرى بغيض ينم عن الكبر والتعالى ويودى إلى الفرقة والإنقسام و … الاحتراب.

أنا سودانى هذه الكلمة التى قالها على عبداللطيف قالها فى السياق الوطنى الذى يعبر عن وحدة السودان والسودانيين وقد تغنى بهذه الكلمة المرحوم حسن خليفة العطبراوى عندما قال:
أنا سودانى أنا ويا بلادي (الوطن)، وهى نفس الكلمة الوطن التى أنشدها شاعر السودان الجميل اسماعيل حسن فقال:
بلادي أنا
بلاد ناسا في أول شئ
مواريثهم كتاب الله ،
……
يخدر في بلادي سلام ..
خدرة شاربي موية النيل ..
تزرد في البوادي زرع
بلادي أنا بتشيل الناس وكل الناس
وساع بخيرها لينا يسع،
……

ديل أهلى..
البقيف في الداره
وسط الداره
وأتنبر وأقول للدنيا ديل أهلي

عرب ممزوجة بي دم الزنوج الحارة..
ديل أهلي
ديل قبيلتي ، لما أدور أفصل للبدور فصلي..
……

محل قبلت ألقاهم معايا، معايا زي ضلى
لو ما جيت من زي ديل..
كان ،أسفاي..
وآمأساتي..
وآذلي..
تصور كيف يكون الحال
لو ما كنت سوداني وأهل الحارة ما أهلي
تصور كيف؟

جاء الاسلام قبل اكثر من ١٤٠٠ عام فى فوجد أن من عادة الناس فى الجاهلية بيع وشراء البشر بمختلف الوانهم وأعراقهم فعمل على تحريرهم بشتى الطرق ومن هولاء عمار ابن ياسر وصهيب الرومى وسلمان الفارسي وزيد بن حارثة وبلال بن رباح. وبذلك فقد رفع الاسلام من شأن قيمة البشر إلى مكانتها الطبيعية التى أرادها الله تعالى وبتكريم كامل غير منقوص (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ … (٧٠ ) الاسراء.

أن تاريخ السودان ملئ بقصص يندى لها الجبين فى الإتجار بالإنسان تحتاج منا ومن مثقفينا إلى وقفة تاريخية لرفضها ورفض كل ما نتج عنها من إرث ثقافى ارتسم فى بعض الأذهان وفى العقل اللاواعى فأدى ذلك إلى واقع جاهلى مرير تضرر منه كل اهل هذا البلد العظيم الذى هو قارة يضم أمما وشعوبا تعارفت فيما بينها على الدين والاخلاق وحسن المعاملة، ليس ذلك فحسب بل يحتاج منا تاريخ السودان إلى اعادة كتابة باقلام كل المفكرين السودانيين من كل بقاع بلدى الحبيب لكى تجمع فى شكل موسوعة تاريخية تدرس للاجيال القادمة تدعوا الى الوحدة والتٱلف ونبذ التعالى والعنصرية والجهوية والرفع من قيمة الوطن عاليا والتاكيد على معنى الوطن السودان للجميع بكل ألوانهم واعراقهم وثقافاتهم وأعرافهم ودياناتهم.

ٱن لنا إزالة الجهل عن عقولنا الواعية واللاواعية وذم الجهل والجهال لكى نظل موحدين وان نتمسك بديننا الحنيف فى أنفسنا وتطبيقا فى واقعنا دون تفرقة أو محاباة، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأبيض على أسود، ولا لأسود على أبيض إلا بالتقوى ” رواه أحمد وغيره.

هذا والله تعالى أعلم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق