صحة وبيئة

الرعاية الصحية الأساسية تختتم اجتماعها السنوي للعام 2026م وتصدر التوصيات

بعد مداولات استمرت لأربعة أيام،بقاعة فندق السلام روتانا بالخرطوم، اختتمت الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية،اجتماعها السنوي للعام 2026م، والذي كان تحت شعار (نحو تحسين جودة واستمرارية الخدمات وتعزيز الحوكمة).
واصدر المجتمعون العديد من التوصيات في المحاور المختلفة والتي شملت، مجالات القيادة والحوكمة،
اعتماد هيكل تنظيمي قومي موحد للرعاية الصحية الأساسية مع مرونة للولايات حسب أوضاعها، إلزام الولايات والشركاء بتطبيق نظام موحد للمعلومات الصحية وربط القرارات بالبيانات المعتمدة.
تحديث السياسات الوطنية للصحة الرقمية وتوحيد المنصات، تفعيل هياكل الحوكمة ولجان التنسيق لإعادة تشغيل المؤسسات الصحية المتوقفة
تعزيز التنسيق مع الجامعات في التدريب والبحوث والمشاركة المجتمعية، وفي محور تقديم الخدمات الصحية
تحديث الحزم الأساسية للخدمات وفق موجهات الصحة العالمية، إعادة تأهيل المرافق الصحية المتضررة وتوفير الأدوية والمستلزمات، دعم صحة الأم والطفل وحديثي الولادة كأولوية قومية.تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة المجتمعية (2025–2030)وتوسيعه على مستوى الولايات. وتعزيز التكامل بين المستويات المختلفة في الاستجابة للطوارئ.
تشغيل مراكز مكافحة الدرن ودمج خدمات الأمراض غير السارية ضمن الرعاية الروتينية.
تعزيز التنسيق بين الرعاية الأساسية والإسعاف والمستشفيات لضمان استمرارية الرعاية.
وفي محور القوى العاملة الصحية،وضع استراتيجية قومية لاستبقاء الكوادر الصحية وتوزيعها بعدالة.
توسيع برامج تدريب القابلات والمعاونين الصحيين وفق احتياجات الولايات.
تفعيل لجنة الموارد البشرية وإنشاء قاعدة بيانات قومية (مرصد القوى العاملة)استقطاب أطباء الامتياز والنواب للعمل في مراكز علاج الإيدز والدرن والملاريا.
تطوير مسار مهني لكوادر الطوارئ والإحالة لضمان استدامة الكفاءات، وفي محور الأدوية والتكنولوجيا الطبية، توفير الأجهزة والمعدات والأدوية الأساسية للمؤسسات والمجتمعات المتأثرة.
إجراء حصر شامل للمستلزمات وتحديد الأولويات، تبني تطبيقات الصحة الذكية لنشر البروتوكولات والأدلة التدريبية، إنشاء ممرات آمنة لتوصيل الإمداد وتشديد الرقابة على الاستخدام الرشيد للأدوية المدعومة خاصة للملاريا والكلازار،

وفي محور نظم المعلومات الصحية، تعزيز نظم المتابعة والتقييم بميزانيات مستقلة، معالجة تحديات نظام المعلومات (DHIS2) وتحسين جودة البيانات.
ربط نظام الطوارئ “هرمس” بـ DHIS2 وتفعيل استخدام البيانات في اتخاذ القرار، زيادة مراكز الرصد المرضي في الولايات المتأثرة بالحرب، اما محور التمويل الصحي
استثمار المشاريع لدعم التعافي بعد الحرب.
تطوير آليات مبتكرة للاستفادة من الموارد المتاحة، بناء شراكات استراتيجية مع الجامعات والقطاع الخاص والمنظمات الدولية.تشجيع الابتكار لجذب تمويل إضافي للتحول الرقمي.تفعيل دليل إدارة المنح والهبات وضمان إدخال البيانات في النظام القومي للمعلومات الصحية.

وقال وكيل الوزارة د. علي بابكر،إن الرعاية الصحية الأساسية مثقلة بكثرة المهام والتكاليف، مثمنا عملهم كفريق واحد، مؤكدا العمل سويا لتحقيق الرفاهية للسودان، وأضاف”معكم وبكم نستطيع تحقيقها”.

وشهد اليوم الختامي، تكريم وزارات الصحة بالولايات، بالإضافة إلى عدد من المنظمات الدولية والأممية.

وسبق الختام، عرض توضيحي عن هياكل الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية (جلسة تفاعلية)والتي شارك فيها وكيل الوزارة وعدد من مديري العموم ببعض الولايات بالإضافة إلى مديري إدارات الرعاية الأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى