صحة وبيئة

ورشة تدريبية لتفعيل برنامج مكافحة الانفلونزا بالسودان

بورتسودان- الساقية برس:

انعقدت الورشة التدريبية المعنية باعادة تفعيل برنامج مكافحة الانفلونزا بالسودان التي نفذتها وزارتا الصحة الاتحادية وصحة ولاية البحر الأحمر بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية.

 

وأكد مدير الإدارة العامة للطواري الصحية ومكافحة الاوبئة بولاية البحر الأحمر ممثل مدير عام وزارة الصحة بالولاية ا٠ هشام عثمان خلال مخاطبتة فعاليات الورشة التزامهم الكامل بدعم البرنامج على مستوى مراكز الترصد المختارة بكل من (مستشفى بورتسودان التعليمي، مستشفى بورتسودان للاطفال و مستشفى سواكن)، مشيرا لأهمية البرنامج لوضع خارطة وبائية للانفلونزا الموسمية في السودان و معرفة الفيروسات الاكثر شيوعاً في إحداث المرض واحتمال إحداث وباء.

من جهته، اكد د.عبدالله محمد عبدالله ممثل وزارة الصحة الاتحادية على التزام الوزارة في دعم البرنامج و دعم ولاية البحر الاحمر لتفعيل البرنامج.

وأشاد د. الحسن عبد الرازق، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالبحر الاحمر بتعاون وزارتي الصحة الاتحادية والولائية مع المنظمة في انجاح البرنامج والدفع به للامام من اجل تخفيف حدة المرض سواءا كان بالعلاج الفاعل او الوقاية الناجعة.

و اكد د. محمد عبدالحافظ الخضر منسق البرنامج بمنظمة الصحة العالمية مكتب السودان،  ان للسودان تجربة فريدة و تاريخ ثر في اكتشاف الفيروسات المسببة لامراض الجهاز التنفسي منذ ان قام البروفيسور عبدالرحمن سالم بعزل فيروس الانفلونزا في المعمل القومي للصحة العامة بالخرطوم في نهاية الستينيات.

وقال إن المنظمة بالتنسيق مع الوزارة كشريك أصيل يسعيان الى تطوير البرنامج و تجاوز العقبات التي اعاقت تطور البرنامج في الفترة الاخيرة و مراعاة الظروف التي تمر بها البلاد الان. حيث قامت المنظمة بتوفير اجهزة لفحص الفيروسات المسببة لامراض الحهاز التنفسي من داخل مراكز تقديم الخدمة الصحية (المستشفيات) على ان يتم تاكيد التشخيص كما هو متبع من خلال المعمل القومي للصحة العامة. كما اكد ان الاختيار وقع على ولاية البحر الاحمر لدعمها بثلاث مراكز كنماذج يمكن تنفيذ التجربة في باقي ولايات السودان في القريب العاجل.
و تأتي الورشة لرفع وعي الكوادر الصحية عن المرض؛اعراضه، طرق انتقاله، طرق الوقاية منه و علاجه.

وزارة الصحة البحر الأحمر
الإعلام

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق