إقتصاد

ختام الدورة التدريبية الحتمية للعاملين بمدخل الخدمة لمنسوبي ديوان الزكاة بالقطاع الأوسط

ود مدني – د.معاوية عبيد: 

اختتمت بولاية الجزيرة فعاليات الدورة التدريبية الحتمية للعاملين بمدخل الخدمة لمنسوبي ديوان الزكاة بالقطاع الأوسط، الذي يضم ولايات الجزيرة وسنار والنيل الأبيض والنيل الأزرق، و التي نظمتها الادارة العامة للموارد البشرية و المالية بالتعاون مع المعهد العالمي لعلوم الزكاة و إدارة التدريب بالأمانة العامة لديوان الزكاة وذلك في إطار اهتمام الديوان بتأهيل وتدريب الكوادر البشرية ورفع كفاءتها بما يسهم في تطوير العمل الزكوي وتعظيم شعيرة الزكاة.
وأوضح ممثل الدارسين الأستاذ مصعب حسن آدم أن الدورة جمعت كوكبة متميزة من العاملين بالولايات المشاركة، وشكلت منارة علمية أسهمت في إضاءة الطريق أمام العاملين لفهم أسس العمل الزكوي والإدارة الرشيدة في مجالات الجباية والصرف والرؤية المؤسسية السليمة. وأضاف أن الدارسين عازمون على أداء رسالتهم بصدق وتجرد لخدمة شعيرة الزكاة والمستحقين، مطالبًا بمواصلة برامج بناء القدرات وتطوير الكوادر البشرية.
من جانبها أوضحت مدير إدارة التدريب بديوان الزكاة الأستاذة بدرية حسن جبريل أن التدريب يمثل استثمارًا حقيقيًا في المورد البشري، مشيرة إلى أن الإدارة تعمل على تسليح العاملين بالعلم والمعرفة بما يمكنهم من أداء واجباتهم بكفاءة واقتدار. وأعلنت عن عدد من التوصيات التي خرجت بها الدورة، من بينها الاستمرار في إقامة الدورات الحتمية، والاهتمام بالتدريب الميداني، ونشر ثقافة الجودة في مؤسسات الزكاة، مؤكدة أن المؤسسات العظيمة تُبنى بالعقول المدربة القادرة على تحويل المعرفة إلى واقع عملي ملموس ينعكس أثره في حقول العمل الزكوي.
وفي كلمته، أشاد أمين ديوان الزكاة بولاية الجزيرة الأستاذ عصام موسى بالدعم الكبير الذي وجدته الدورة من قيادات الديوان، مثمنًا جهود جميع الذين أسهموا في الإعداد والتنظيم والإنجاح، وعلى رأسهم أمناء الزكاة بولايات سنار والنيل الأبيض والنيل الأزرق. وأعرب عن سعادته بالتلاحم والتآخي الذي ساد بين المشاركين، واصفًا إياهم بحملة مشاعل تعظيم شعيرة الزكاة وخدمة المجتمع.
من جانبه أكد الأمين العام لديوان الزكاة الدكتور يحيى أحمد عبد الله القمراوي أن هذه الدورة تأتي ضمن اهتمام الديوان المتواصل بالمورد البشري باعتباره أساس نجاح وتطور المؤسسة، مشيرًا إلى أن الاستثمار في الإنسان يمثل ركيزة أساسية لتنفيذ الخطط الاستراتيجية للديوان. وكشف عن استمرار البرنامج التدريبي ليشمل القطاع الشرقي ثم القطاع الشمالي و قطاع كردفان خلال المراحل المقبلة، مؤكداً التزام الديوان بتوفير متطلبات التدريب والتأهيل ووضع مسار علمي وتدريبي متكامل للعاملين، مع الحرص على تدريب الكوادر الجديدة قبل التحاقها بالعمل.
وأشاد ممثل والي ولاية الجزيرة وزير الشؤون الاجتماعية  الأستاذ ياسر نصار بهذه المبادرة التدريبية، معربًا عن سعادته بنهج الديوان في تطوير قدرات العاملين، ومؤكدًا أن هذا النهج سيؤتي ثماره في تعزيز الأداء المؤسسي وتحقيق الرسالة الاجتماعية لديوان الزكاة، التي ظلت حاضرة ومؤثرة في مختلف المواسم والبرامج التي تخدم المجتمع.
واختتمت الدورة وسط إشادة واسعة من المشاركين الذين أكدوا أهمية استمرار برامج التدريب والتأهيل باعتبارها إحدى أهم أدوات تطوير العمل الزكوي وتعزيز كفاءة العاملين بما يحقق مقاصد الزكاة ورسالتها في خدمة المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى