صحة وبيئة

وفاة شخصين و60 إصابة  بالحمى النزفية بمركز العزل بالأبيض

وزير الصحة ومدير منظمة الصحة العالمية بالسودان يتفقدان الأوضاع بشمال كردفان

الخرطوم- الساقية برس:

وقف وزير الصحة الاتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم، ميدانياً على الأوضاع الصحية بولاية شمال كردفان بعد ظهور حالات مؤكدة بوباء حمى الضنك وزيادة فى الحميات أكثرها الملاريا والتي وصلها أمس يرافقه مدير مكتب منظمة الصحة العالمية د.نعمة سعيد عابد، ومدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة د. منتصر محمد عثمان، ومدير الوكالة القومية للرعاية الطارئة د. محى الدين حسن، و د عامر عثمان مسؤول الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية.

وشدد وزير الصحة على مكافحة الناقل بمواصلة حملة الرش الرزازي لتغطية كل المناطق، مؤكدا أهمية الحملات بإعتبارها حائط الصد الأول، موضحاً أن ضباط وعمال الصحة من أهم الكوادر في الحقل الصحي، واعداً بتوفيق أوضاعهم ومؤكداً التزامه بتقديم الدعم العاجل للعاملين في مكافحة الناقل.

وقال هيثم ، إن زيارته لشمال كردفان جاءت بهدف التفاكر في كيفية القضاء على الحميات وتقوية نظام صحي يلبي طموحات المواطن.

واستهل الوفد الزيارة بالاجتماع مع حكومة الولاية ممثلة في الأمين العام للحكومة الأستاذ حسن ووزير الصحة بالولاية د.ابراهيم الانصاري والمديرين العامين لوزارتي المالية والتربية والتوجيه بجانب المدير التنفيذي لمحلية شيكان ولجنة الطوارئ الصحية بالأمانة بالأبيض.

وناقش الاجتماع، الوضع الصحي بالولاية جراء انتشار الملاريا وحمى الضنك.

وأعلن د. هيثم،دعم الوزارة لولاية لمجابهة الوضع الصحي وزيادة فرق الاستحابة السريعة وتقوية النظام الصحي ونظام مكافحة نواقل الأمراض كما أكد زيارة فرق الإسناد الاتحادي إلى جانب توفير معينات الفحص السريع الإمداد الدوائي.
وأشاد بمجهودات أجهزة الولاية في التصدي للحميات بالمشاركة مع قطاعات المجتمع،وطالب بضرورة استمرار العمل الروتيني فى مكافحة الناقل وإنزال الخطط والاستراتيجيات وتطبيقها بالمستشفيات لتقوية النظام الصحي .

وأكد هيثم، أن تطوير الخدمات الصحية من أولويات الوزارة مبيناً أن الجميع شركاء في مكافحة الوباء.

وقال نأمل أن تخرج الزيارة بنتائج ملموسة تصل للمواطنين، مشيراً إلى الهدف الذي يراد تحقيقه من الزيارة هو أن يجد كل مواطن الخدمة العلاجية فى ظل انتشار الحميات والوقوف على أرض الواقع لأن التقارير فى ظل إنتشار المرض لاتعكس الوضع الحقيقي لوجود حالات كثيرة لاتصل إلى المستشفيات مؤكداً العمل على تطوير أقسام الطوارئ بالمستشفيات المختلفة والعمل على تأهيلها بصورة عصرية.
ووجه الوزير، وزارة الصحة بالولاية بتحديد كافة مطلوبات المستشفيات، مؤكداً توفير النواقص بمستشفيات شمال كردفان في أقل فترة زمنية، مشدداً على ضرورة التعاون والتنسيق مع جهات الصلة بالعمل.

من جانبه، أكد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان د.نعمة سعيد عابد، وقوف المنظمة إلى جانب حكومة الولاية وإسناد وزارة الصحة، مبينا إمكانيات القضاء على المرض من خلال تضافر الجهود، كما أشار إلى أهمية مواصلة الترصد الحشري وتعزيز العمل التوعي.

من جهته، أكد الأمين العام لحكومة ولاية شمال كردفان، حسن موسى عيسى، أن الزيارة جاءت والولاية أكثر حاجة في هذه المرحلة لتدراك الوضع الصحي الراهن، مشيراً إلى جهود حكومة الولاية ووزارة الصحة ومنظمات المجتمع والقطاعات في تعزيز عمل مكافحة نواقل الأمراض والتوعية المجتمعية.

وقال مدير عام الصحة بالولاية، د. إبراهيم الأنصاري، إن زيارة وزير الصحة الاتحادي تمثل دفعة قوية للنهوض بالصحة بالولاية والوقوف على سيرالعمل والعقبات التي تعترض مكافحة الحميات، لافتاً إلى أهمية تضافر الجهود فى تقوية النظام الصحي، ملتزما بتطبيق كل الخطط والإستراتيجيات في مستشفيات الولاية.

من جانبها، قدمت مدير الادارة العامة للطوارئ الصحية بالولاية د.إيمان مالك، تنويرا حول الوضع الصحي بالولاية ونسبة الإصابات بالملاريا وحمى الضنك بالمحليات، إلى جانب التدخلات التي تمت والتحديات التي تواجه العمل الصحي، كاشفة أن العدد التراكمي لحالات الاشتباه بالإ صابة بحمى الضنك بلغ 89 منها 26 حالة مؤكدة و حالتي وفاة حتى اليوم .
يذكر أن الزيارة فى يومها الأول شملت مستشفى الأبيض التعليمي، حيث توجد 60  حالة إصابة بالحمى النزفية تم تنويمها بحالة نزيف بمركز العزل بالأبيض وحالتي وفاة وتم الوقوف على سير العمل والإمداد الدوائي و توفير المعينات ومعالجة الاشكاليات الموجودة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق