إقتصادعلوم وتكنولوجيا

“الري” تعتزم تشغيل محطات المياه بنهر النيل بالطاقة الشمسية

السدود: خطة لتشغيل محطات المياه بالطاقة الشمسية بدلاً عن الكهرباء

الخرطوم- الساقية برس :

أعلنت وزارة الري والموارد المائية في السودان، أنها بصدد تشغيل محطات المياه بالبلاد بالطاقة الشمسية، عبر عملية تنفذها وحدة تنفيذ السدود التابعة للوزارة.
وقال المدير العام لوحدة تنفيذ السدود؛ م. محمد نور الدين، إن الوحدة عازمة على تحويل كل محطات مياه الشرب إلى العمل بالطاقة الشمسية خلال عامين إلى ثلاث أعوام لفك ضائقة مياه الشرب وتوفير الاستقرار للمجتمعات المحلية خاصة فى المناطق البعيدة من مصادر المياه النيلية.
ودعا خلال مقابلة له اليوم، بمكتبه مع والي نهر النيل؛ محمد البدوى أبوقرون، حكومات الولايات إلى تجهيز قوائم للمحطات المائية العاملة للشروع فى إدراجها ضمن الخطة الموضوعة لاستبدالها بالطاقة الشمسية.

من جانبه، قال والي نهر النيل، إن اجتماعه مع المدير العام لوحدة تنفيذ السدود تناول مناقشة قضايا المشروعات المائية بولاية نهر النيل وسبل التعاون والتنسيق مع وحدة السدود مستقبلاً في تنفيذ عدد من مشروعات المياه، شاكراً وحدة تنفيذ السدود على إسهاماتها في استقرار المجتمعات في ولاية نهر النيل بتوفير عدد من المشروعات المائية من خلال برنامج المنحة السعودية والصينية لحفر عدد من الآبار بالولاية والإسهام بعدد كبير من آليات الطاقة الشمسية لتركيبها بدلاً عن الطاقة الكهربائية مما يؤدي إلى تقليل تكلفة التشغيل واستقرار المحطات المائية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق