إقتصادصحة وبيئة

كسلا: ورشة خارطة استخدامات الأراضي تخاطب هموم المزارعين والرعاة

والي كسلا: الورشة تضع حداً للنزاعات

كسلا- محمد عبدالبين.

ثمن خوجلي حمد عبدالله والي ولاية كسلا المكلف فكرة ورشة استخدامات الاراضي لولايتي كسلا والقضارف التي نظمتها الولاياتان بالتعاون مع برنامج الموارد الطبيعية المستدامة وسبل كسب العيش (ايفاد) برعاية واليي الولايتين.
وأشار خوجلي، لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للورشة المنعقدة بقاعة المجلس التشريعي لولاية كسلا وتستمر لمدة 3 أيام، إلى أهميتها في وقت ظلت دول العالم تعاني شح الموارد ونشوب النزاعات بين الدول والمجموعات السكانية.
وتطرق لدور الجهاز التنفيذي في سن التشريعات واللوائح لتنظيم العمل فيما يخص استخدامات الأرض. واكد أن حكومته تولي تنظيم قطاعي الزراعة والرعي أولوية قصوى لدورهما المحوري في الناتج الولائي. وطالب خوجلي المشاركين بوضع توصيات تتماهى مع موجهات أهداف الألفية التي أولت قضايا محاربة الجوع والفقر ( zero hunger).
وأكد دكتور خضر رمضان صادق، مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية على ضرورة حفظ حقوق الأجيال القادمة في الموارد.
وقال إن هدف الورشة وضع خارطة لاستخدامات الأرض عقب المتغيرات الطبيعية والسياسية والبيئية فيما يخص الزراعة والرعي كأولوية باعتبارهما يعنيان بالغذاء إلى التنسيق مع جهات الاختصاص فيما يخص استخدامات الأرض للأنشطة الأخرى على رأسها المرافق العامة حكومية وقطاع خاص وإسكان وتعدين وخلافه، وصولاً لرؤى علمية للتحدث بلغة واحدة حول استخدام الأرض.
وأعرب عن تقديره لوفد ولاية القضارف (سلة غذاء السودلن) وحرصهم على تقديم رؤاهم العلمية للحفاظ على موارد الولايتين وحفظ حقوق المواطنين.
وقدم عثمان عبد الرحيم أبوسن، الأمين العام لصندوق تنمية البطانة (ايفاد) سرداً لدور الصندوق بالولايات التي تشكل منطقة البطانة واهتمامها بسبل كسب العيش المستدام لمحاربة الفقر عن طريق تعزيز الاقتصاديات الريفية وتوفير الخدمات التي تعزز السلام والعدل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق