إقتصاد

النقل: عقد شراء القطارات الجديدة تم توقيعه قبل عامين

بورتسودان- الساقية برس:

قال وزير النقل المكلف؛ هشام علي أبوزيد، إن مشروع تطوير السكة الحديد الذي يتضمن وصول ٢١ وابوراً من الصين، جاء نتيجة للجهود التي بذلت خلال العامين الماضيين حيث تم توقيع عقد مع شركة زيانق الصينية لتصنيع وابورات بمواصفات عالمية ووضعت خطة لتشغيلها وتأهيل وتطوير السكة الحديد.

وشهد الميناء الشمالي ببورتسودان احتفالاً كبيراً أقامته وزارة النقل هيئة سكك حديد السودان احتفاءا بوصول ٢١ وابوراً من جملة ٣٤ سيصل المتبقي منها خلال أيام.

وأكد أبوزيد اهتمام الدولة بالسكة الحديد كإحدى اهم القطاعات الداعمة للتنمية الاقتصادية موضحاً أن الوزارة ماضية في وضع الخطط الاستراتيجية للنهوض بالقطاع ككل.

وتقدم بالشكر لكل الذين ساهموا في إنجاح المشروع من قيادات وزارة النقل السابقين ووزارة المالية التي مولته.

وقال أبوزيد إن السودان يتميز بموقع استراتيجي جعله معبراً تجارياً دولياً ومنفذاً للدول الحبيسة في القارة الأفريقية.

من جهته، قال المهندس مستشار وليد محمود، مدير عام هيئة سكك حديد السودان، إن وصول الوابورات يعتبر انجازاً كبيراً ومهماً للسودان، وأن السكة الحديد تمثل العمود الفقري للتنمية الاقتصادية وآن لها أن تنهض لتقدم خدمة النقل وتساهم في حركة الصادر والوارد.

وأوضح أن المشروع تم التوقيع عليه في عام ٢٠٢٠ م وأن الوابورات التي وصلت هي الدفعة الأولى بعدد ٢١ وابورا من جملة ٣٤ وابورا ستصل على دفعات بتكلفة قدرها ٥٠ مليون يورو تم سداد ١٥٪ منها، مبشراً بوصول عدد ٩ وابورات خلال الأيام القادمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق