أخبار وتقاريرإقتصادصحة وبيئة

والي الخرطوم: فجوة كبيرة في مياه الشرب

الخرطوم- عرفة صالح:

قال والي الخرطوم المكلف أحمد عثمان حمزة، إن الولاية تعاني من فجوة كبيرة في مياه الشرب تصل إلى مليون و200متر مكعب، كاشفا عن الحاجة إلى 5 محطات مياه على طراز محطة مياه المنارة لتغطية العجز.

وأقر بأن الخرطوم تعاني بشدة من تدني أداء شبكة الصرف الصحي الذي يؤدي باستمرار لانفجار الشبكة، موضحا أنهم قاموا بإعداد دراسة لمعالجة شبكة الصرف الصحي تستوعب كل المستجدات وحددت التمويل بمبلغ 532 مليون دولار لتنفيذها بالمواصفات العالمية.

وقال حمزة، في مؤتمر صحفي، إن الولاية تحتاج لدعم كبير من الحكومة الاتحاية والمجتمع والمواطن لمواجهة تحديات فصل الخريف من سيول وأمطار.
وأوضح، أن حكومته قطعت شوطا طويلا في عمليات تطهير المصارف الفرعية والوسيطة، إلا انه لفت إلى أن الخرطوم تعاني من مشاكل تصريف المياه داخل الأحياء والميادين العامة، منوهاً إلى أن التصريف يحتاج لدعم من الحكومة الاتحادية والجهات ذات الصلة.

وقال حمزة، إن الأمطار دمرت 86 منزلا تدميرا كليا، بجانب عشرات المنازل تضررت جزئيا.

وأوضح أن عمليات البناء الكبير والتحول والتمدد الذي حدث بالولاية أدى إلى خلخلة طبغرافية ولاية الخرطوم.
وقال حمزة، إن الولاية بها إشكالات أدت إلى تدهور مريع في الطرق الرئيسية والفرعية وباتت لاتشبه طرق العواصم النظيرة رغم الجهود المبذولة لتحسين صورة ومعالجة الطرق بالولاية.

وكشف عن تدابير واجراءات بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية والمؤسسات ذات لضبط الوجود الاجنبي لتقليل نسبة الجريمة بالولاية.

واقر حمزة بوجود ظواهر سالبة تحتاج لقانون رادع.

وقال إن النظام العام من سلطات وزارة الداخلية ولكنه عاد وقال هذا لايعني أن الولاية لاتتدخل في تطبيق القانون وتوفير الأمن وفرض النظام والانضباط .
واوضح الوالي أن الولاية تسعى لتوفير الأمن للمواطن ومحاربة الظواهر السالبة، مشيرا إلى ان هناك فوضى وتعدى واضح في الأسواق نعمل على ضبطها وازالة المخالفات بالقانون .
وقال ان الوضع بالمستشفيات يحتاج لجهد كبير ،مناشدا المنظمات الدولية تقديم الدعم للصحة
واوضح الوالي ان مناخ الحريات ادي للفوضي و لانتشار المخدرات وسط الشباب والشابات، مشيرا الى تنظيم حملات لمحاربتها على الأقل في المناطق العامة بالتسيق مع إدارة مكافحة المخدرات.
وحذر من الاماكن التى تحمل لافتات مثل المقاهي وغيرها قائلا هذه هى المشكلة.

واكد الوالي أن حكومة الولاية تسعى جادة في تحسين المعيشة للمواطن بتدخلات عبر أسواق البيع المخفض وطرح مشروعات إنتاجية للشباب بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وقال إن العام الدراسي في الموعد المحدد كما أُعلن إلا إذا حدثت مستجدات بسبب زيادة معدلات الأمطار بالولاية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق