إقتصادصحة وبيئة

ورشة حول تدعيم الغذاء ودور المصانع والجهات ذات الصلة للمساهمة في مكافحة نقص المغذيات

الصحة الاتحادية: حل مشكلة نقص المغذيات الدقيقة يقتضي تضافر الجهود

ممثل اتحاد أصحاب العمل السوداني يعلن الإلتزام بالمساهمة في حل المشكلة

الخرطوم- الساقية برس:

انطلقت يوم الإثنين، ورشة تدعيم الغذاء ودور المصانع والجهات ذات الصلة للمساهمة في مكافحة نقص المغذيات الدقيقة في السودان بالتعاون بين وزارة الصحة الاتحادية ومنظمة الصحة العالمية.

وأكدت مديرة إدارة صحة الأم والطفل بوزارة الصحة الاتحادية د.اسمهان الخير في الجلسة الافتتاحية للورشة بفندق كورنثيا،أن المكافحة والقضاء على مسببات سوء التغذية يقتضي تضافر الجهود بين كافة القطاعات الحكومية والخاصة والمنظمات بمايسهم في خفض معدلات المراضة والوفيات خاصة وسط الفئات الاكثر عرضة وهم الأمهات والأطفال عبر تنفيذ الاستيراتيجيات المختلفة المبنية على الأدلة والبراهين وذات الأثر ويعتبر تدعيم الغذاء بالمغذيات الدقيقة مثل الحديد واليود فيتامين أ مخاطبة لجذور المشكلة لإحداث التدخلات بإضافتها للأطعمة مثل الدقيق والزيوت .

وكشفت الخير، عن مبادرات من القطاع الخاص يمكن ان تتبناها الوزارة مقرة بأن القضية غير سهلة ومصحوبة بالتحديات ولكن يمكن تجاوزها المسئوليات المشتركة وتوزيع الأدوار والمتابعة لذلك كما أشادت بدور الشركاء جميع خاصة منظمات الأمم المتحدة منظمة الصحة العالمية واليونسيف والغذاء العالمي بجانب القطاع الخاص والوزارات ذات الصلة والبرامج داخل وزارة الصحة بدورهم الفعال في هذا المجال .

وأعلن ممثل اتحاد أصحاب العمل السوداني د.صلاح بشير،الالتزام للعمل مع الوزارة لمعالجة مشكلة نقص المغذيات الدقيقة وتطبيق كل الاستيراتيجيات على أن تجد المصانع الدعم من الحكومة منوها إلى أن بعض المصانع بدأت في دعم الدقيق بالمغذيات في حين ان معظم مصانع الزيوت صغيرة ومن صعب تدعيم الزيت بالمغذيات مالم تجد الدعم الحكومي .
ونوه بشير ، إلى ان 18 مليون مواطن في السودان مواجهين بخطر نقص الغذاء وفقا للتقارير العالمية، لافتا إلى أن المشكلة تنتج اما للنقص في الغذاء أو لعدم مقدرة المواطن على الشراء لارتفاع الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق