صحة وبيئة

القضارف تستضيف الورشة العلمية حول سرطان الدم

القضارف- عمار الضو:

تنطلق بولاية القضارف اليوم فعاليات الورشة العلمية حول سرطان الدم والتي ينظمها مركز الشرق لعلاج الأورام، وتستمر ليومين، بمشاركة واسعة من مجلس التخصصات الطبية والمركز القومي لعلاج الأورام وعدد من المراكز التخصصية للأورام بولايات الشمالية، شمال كردفان، كسلا، البحر الأحمر، الخرطوم والجزيرة.

وأكد والي القضارف محمد عبدالرحمن محجوب، خلال مخاطبته الإحتفال الذي اقيم مساء أمس بمسرح قيادة الفرقة الثانية على شرف ضيوف الولاية من الجهات والولايات المشاركة، إلتزام حكومة الولاية بتشييد المركز وإقامة قسم العلاج الإشعاعي في إطار خطة الحكومة الرامية لتوطين العلاج بالداخل ورفع تكاليف العلاج بالخارج عن كاهل المواطن مشيداً بالإدارة الحكيمة لمركز الشرق والتي ساهمت في توطين تخصص الأورام بالولاية.

وكشف عن توفير جهاز الرنين المغنطيسي بقيمة 600 مليون جنيه بتمويل من ديوان الزكاة للمساهمة في توطين العلاج بالداخل.

من جهته، أكد المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية الأستاذ عبدالناصر حسن، أهمية تقديم مثل هذه الأوراق العلمية والتي تبحث مشاكل الأورام ومسببابتها وكيفية تطوير العلاج في ظل وجود كثير من المسببات للسرطانات، داعياً للاهتمام بالتوعية والكشف المبكر والتبصير بخطورة السرطان، مؤكدا دعمهم الكامل لمركز الشرق وتطويره ليضطلع بدوره في علاج مرضي الأورام.

وأشاد البرفيسور أحمد فرح شادول الامين العام لمجلس التخصصات الطبية بجهود حكومة ولاية القضارف والجهات المهنية التي ترعي بإستمرار مثل هذه الورش العلمية والتي تعمل على رفع مستوي المهنة وزيادة العناية بالمرضى.
وأشار إلى أن الزيادة الكبيرة في حالات الإصابة بالسرطان تفتح الباب لإجراء مراجعات شاملة لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالبلاد وتقويم الأداء.

من جهته تناول البرفيسور دفع الله أبو إدريس، مدير المركز القومي لعلاج الأورام الجهود التي يقوم بها المركز القومي في نشر خدمة علاج الأورام بولايات البلاد المختلفة تخفيفا لنفقات العلاج بالخارج، مشيداِ بتميز ولاية القضارف حكومة وشعبا واستمراريتها في رعاية واستضافة مثل هذه التظاهرات العلمية وأعلن عن دعمه بالأجهزة والمعدات لقيام مركز متكامل لعلاج السرطان برعاية حكومة القضارف يخدم ولايات الشرق الثلاث في إطار خطة المركز القومي لتوطين العلاج بالولايات.

في السياق، قال مدير مركز الشرق لعلاج الأورام الدكتور معتصم مرسي أن المركز ساهم فى توطين علاج الأورام بنسبة 75% معربا عن أمله فى أن يتم توفير خدمة العلاج الإشعاعي بالمركز حتي يتم توطين علاج الأورام بولاية القضارف بنسبة 100% عبر تضافر الجهد الشعبي والرسمي.
وأشار مرسي إلى أن الورشة ستناقش عددا من الأوراق العلمية مرحبا بضيوف الولاية من المراكز التخصصية بمختلف ولايات السودان والداعمين لقيام الورشة من شركات الأدوية وفي مقدمتها شركة تبوك واسترازينكا نوفارتس الحكمة والبنوك وفي مقدمتهم بنك السودان والمزارع التجاري والبنك الزراعي.
ممثل لجنة الإسناد الشعبي لمركز الشرق لعلاج الأورام الأستاذ عبدالله الماحي، أكد دعمهم للجهود الرامية لقيام مركز متكامل لعلاج الأورام بولاية القضارف حتي يرى المشروع النور مشيرا لتكامل الجهود الرسمية والشعبية في هذا الإطار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق